مرايا – تفقد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اليوم الاحد خلال زيارته الاغوار الشمالية، عددا من مزارع النخيل التي طالتها حملة مكافحة سوسة النخيل بنسة نجاح 90 بالمائة.

وقرر الوزير خلال لقاء نظمته الجمعية مع عدد من منتجي التمور تمديد حملة المكافحة للسوسة الحمراء حتى القضاء عيها حماية لأشجار النخيل المزروعة من اضرارها، موعزا للدوائر المعنية دراسة امكانية توفير انابيب حقن لسيقان الاشجار استجابة لمطالب المزارعين.

ودعا حنيفات الجمعية الى تبني برامج التسويق السياحي للإنتاج على غرار مهرجان الزيتون الذي حقق نجاحات كبيرة، لافتا الى ان الوزارة قدمت مشروعا لقانون معدل لقانون اتحاد المزارعين، واقرضت من خلال اهتمام الحكومة بالقطاع الزراعي 6ر2 مليون دينار لمزارعي الوادي بلا فوائد العام الماضي.

وقدم صندوق المخاطر الزراعية 4ر1 مليون دينار كتعويضات لمزارعين تضررت مزروعاتهم من موجات الصقيع.

واكد حنيفات تشجيع الحكومة لإقامة شركة متخصصة بتشغيل العمالة المحلية في القطاع الزراعي وذلك بتحمل الحكومة نصف الاجور لتلك العمالة لعامين الى جانب اجور النقل والضمان الاجتماعي لافتا الى دراسة الوزارة لمقترح الجمعية المتعلق بتدريب ايد عاملة محلية للعمل في مزارع النخيل لقاء عقود عمل مع اصحاب المزارع الذين يعانون من قلة الايدي العاملة المدربة وارتفاع اجورها.

وكان رئيس الجمعية المهندس انور حداد عرض في بداية اللقاء الذي عقد في مركز صندوق الملكة علياء للعمل الاجتماعي لواقع وتحديات زراعة النخيل في المملكة، مشيرا الى ان عدد الاشجار المنتجة للتمور في المملكة بلغت نصف مليون شجرة تنتج سنويا نحو 25 الف طن.

وبين مدير زراعة وادي الاردن المهندس بكر بلاونة ان المساحات المزروعة في الوادي بأشجار النخيل تصل الى نحو 30 الف دونم، مشيدا بتعاون المزارعين مع حملات المكافحة.

وكانت الوزارة بالتعاون مع جمعية منتجي التمور الاردنية اطلقت حملة مكافحة سوسة النخيل.