مرايا – ابدت دائرة الأرصاد الجوية استغرابها مما وصفته “اتهامها” بـ “المبالغة” بتقييماتها للمنخفض الجوي الذي يعبر المملكة.

وقالت دائرة الأرصاد عبر صفحتها التي نشطت خلال الساعات الماضية بطريقة ملحوظة “دائما ما نقوم في دائرة الأرصاد الجوية بالتحذيرات في جميع الحالات الجوية وبما يتناسب مع كل حالة”.

واضافت في تدوينة لها مساء الجمعة “هذه التحذيرات قد تنقذ حياة انسان، وبذلك نكون قد قمنا بواجبنا بإذن الله، وما يتم استغرابه من بعض الاخوة اتهامنا بالمبالغة بهذه التحذيرات”.

واعتبرت أن هذه الاتهامات “كلام غير دقيق للأسف لأن كل عمل الأرصاد الجوية هو (حماية الأروح) أولا ثم معلومات النشرة الجوية”، موضحة أن تأثير أي حالة جوية يختلف من منطقة لأخرى.

واظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي نشرته دائرة الأرصاد الجوية محاولة منقذين سحب مركبة علق بداخلها مواطنون نتيجة ارتفاع منسوب مياه الأمطار على الدوار السابع.

كما أشارت إلى أن ارتفاع منسوب المياه وغزارتها أدى في بعض المناطق الى دخول المياه لمساكن البعض والتسبب بأضرار، وغرق سيارتين وشقة على الأقل في منطقة الدوار السابع.

كما نشرت صوراً لما خلفته الأمطار في مخيم الزعتري، وغلق طريق وادي الوالة تماما بسبب انجراف الاتربة، معززة ذلك بنشر مقطع فيديو.

وبينما اعلنت مديرية الأمن العام قطع الطريق بشكل مؤقت على الطريق الصحراوي من جسر القطرانة حتى حسينية معان بسبب الظروف الجوية، اظهرت صور انقلاب شاحنة محملة بالذرة على الطريق الصحراوي في منطقة السلطاني، اسفرت عن وقوع اربع إصابات واحده خطرة.

وفي العقبة أكد مدير عام الهيئة البحرية الاردنية الكابتن صلاح ابو عفيفة ان الهيئة علقت دخول البواخر والسفن على ارصفة الموانىء الاردنية لحين استقرار حالة البحر والذي يشهد ارتفاعاً في منسوب الموج وسرعة وصلت الى اكثر من 45 عقدة اي 65 كم في الساعة .

وقال ابو عفيفة في تصريح نقلته يومية الغد إن هذا الاجراء يحدث في كل موانىء العالم عندما تضطرب الحالة الجوية ويسهد البحر رياحاً ومامواجاً حفاظاً على سلامة المواطنون اولاً ثم البواخر وارصفة الموانىء والمنشاءات الوطنية في العقبة.

وبين ابو عفيفة ان الهيئة طلبت من جميع السفن في المنطقة الشمالية لخليج العقبة مغادرة واخلاء المنطقة تحسباً لاي طارىء بسبب ارتفاع الموج ، مؤكداً ان الهيئة اصدرت الخميس نداء لجميع السفن الراسية في المنطقة الشمالية لخليج العقبة مغادرة المنطقة والاتجاه الى المنطقة الجنوبية والمياه الاقليمية وابقاء السفن والبواخر في حالة جهوزية عالية ومحركاتها تعمل تحسباً لاي طارىء بسبب ارتفاع الامواج في المدينة البحرية ووصول سرعة الرياح الى 45 عقدة بحرية.

وبين ابو عفيفة ان البحر في حالة موج متوسطة، مؤكداً ان السفن والبواخر والقوارب الصغيرة منعت من مغادرة منطقة الشاطىء وابقائها تحت اشراف الجهات الامنية المختصة خوفاً على حياتهم في هذه الاجواء المضطربة .

واشار ابو عفيفة ان الهيئة البحرية على تواصل دائم مع كافة الاطراف والجهات البحرية والمينائية بالعقبة والعاصمة عمان من خلال غرفة الطوارىء المنتشرة.

ويشهد خليج العقبة منذ ساعات فجر الجمعة رياح شديدة، حيث فعّلت جميع الجهات المعنية بالمدينة خطة الطوارىء تحسباً لاي طارىء بسبب الرياح الشديدة .

وبحسب الصحيفة فقد تساقطت الامطار بشكل خفيف، ولم تشهد المدينة اي اغلاقات او سيول والحياة تسير بشكل طبيعي دون اي عوائق.

في السياق شهدت منطقة الأبيض التابعة لمحافظة الكرك تدهور صباح الجمعة مركبة شحن تحمل مادة الذره مما نتجة عنه وفاة وثلاث اصابات وتم نقلهم جميعهم الى مستشفى الكرك الحكومي وحالتهم العامة متوسطة.