مرايا – قال مربيين دواجن ان فرض اي ضرائب على الاعلاف الجاهزة سينعكس سلبا على القطاع وسيزيد من كلف الانتاج الامر الذي سيرفع من اسعار الدجاج اللاحم على المواطنين.

وأكدوا في احاديث له رفض القطاع لأية ضرائب على بعض مدخلات الانتاج ومنها الاعلاف الجاهزة، داعين الجهات المختصة لتقديم الدعم للمزارع المحلي بدلا من التفكير بفرض ضرائب على مدخلات الانتاج .

وطالب مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فؤاد المحيسن بعدم فرض اية ضرائب على الاعلاف الجاهزة مبينا ان فرض اية ضرائب على الاعلاف الجاهزة سيزيد من الكلف على المنتجين خاصة وان اسعار الاعلاف مرتفعة عالميا .

وبين ان فرض اية ضرائب على الاعلاف الجاهزة ستنعكس سلبا على قطاع مربي الدواجن من خلال ارتفاع الكلف على المنتجين الامر الذي سينعكس بارتفاع اسعار الدجاج اللاحم على المواطنين.

وشدد المحيسن على ضرورة حماية المزارع المحلي من خلال تقديم الدعم لهذا القطاع.

وقال صاحب احدى مزارع الدجاج اللاحم حسان ابو دقر ان فرض اية ضرائب على الاعلاف الجاهزة سيرفع الكلف على مربي الدجاج اللاحم.

وأضاف ان سعر طن الاعلاف يبلغ خلال الفترة الحالية نحو 320 دينارا تقريبا مبينا ان فرض اية ضرائب على الاعلاف الجاهزة سترفع الكلف على المنتجين والذي سينعكس ايضا على ارتفاع الاسعار .

واشار الى ضرورة حماية المزارعين المحليين في ظل الظروف التي يشهدونها من خلال المنافسة في الاسواق وارتفاع كلف الانتاج عليهم مطالبا الحكومة بدعم منتجات المزارعين المحليين وتقديم الدعم الكافي لهم لضمان استمرار المزارع المنتجة لبعض السلع

دعوة الجهات المختصة لتقديم الدعم لمربي الدواجن مربو دواجن : ضرائب «الأعلاف الجاھزة» ترفع  الاستراتيجية ومنها الدجاج اللاحم .

وذكر انه وفي حال تم فرض ضرائب على الاعلاف الجاهزة فان المزارعين سيلجأون الى « مادة علف الجواريش» الامر الذي سينعكس سلبا على جودة انتاج الدجاج اللاحم .

وطالب محمد المجالي، صاحب احدى مزارع الدجاج اللاحم في محافظة الكرك بعدم فرض اية ضرائب على القطاع بسبب معاناة المنتجين المحليين من ارتفاع الكلف خلال السنوات الاخيرة .

وبين ان على الحكومة تقديم الدعم الحقيقي للمنتج الوطني من خلال عدم فرض اية ضرائب على مدخلات الانتاج اضافة الى دعم المنتج الوطني على حساب المنتج المستورد.

يذكر ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 689,2 مزرعة، موزعة على المحافظات ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 297,2 مزرعة بنسبة بلغت 4.85 %من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 4.10 %من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة،أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 2.4 %من العدد الكلي لمزارع الدواجن