مرايا –

يبحث فريق الأرثوذكسي عن وضع أولى خطواته في الدور قبل النهائي من بطولة دوري سوبر غرب آسيا لكرة السلة “وصل”، وذلك عندما يحل ضيفا ثقيلا على فريق الرياضي بيروت اللبناني عند الساعة العاشرة من مساء اليوم في صالة “صائب سلام” بالعاصمة اللبنانية بيروت، ضمن التصفيات المؤهلة للدور نصف النهائي من البطولة القارية.

ويعد هذا اللقاء الأول في السلسلة القصيرة التي يحسمها من يسبق منافسه في تحقيق انتصارين، حيث يستقبل الأرثوذكسي نظيره الرياضي اللبناني في اللقاء الثاني من السلسلة، وبالتوقيت نفسه في صالة الأمير حمزة بـ”المدينة الرياضية” يوم الخميس 6 نيسان (أبريل) المقبل، وفي حال تبادل الفريقان الفوز في أول مواجهتين، فإنهما سيخوضان لقاء فاصلا في بيروت يوم 13 منه.

وطبقا لتعليمات البطولة، سيلتقي الفريق المتأهل من هذه المواجهة مع فريق بيروت اللبناني بالدور نصف النهائي، فيما يلتقي الفائز من المباراة الأخرى عن منطقة الغرب بين أصفهان الإيراني والنفط العراقي مع فريق جورجان الإيراني بالدور ذاته، قبل أن ينتقل الفائزان من هذه المرحلة للدور النهائي لتحديد بطل المنطقة، فيما يلعب الخاسران على المركز الثالث.

وستتأهل الأندية صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في المنطقتين إلى بطولة آسيا، والتي ستضم ثلاثة أندية من منطقة الخليج والعدد نفسه من منطقة غرب آسيا، على أن ينضم إليهم بطلي الهند وكازاخستان، ليصبح العدد الإجمالي 8 أندية تتنافس عبر مجموعتين، بحثا عن اللقب، الذي يمنح صاحبه بطاقة المشاركة في بطولة العالم للأندية “الإنتركونتيننتال” 2023.

الأرثوذكسي والرياضي.. الاقتراب خطوة
يدرك الأرثوذكسي حجم الضغوطات التي سيتعرض لها في مواجهة الرياضي بيروت، المتسلح بقاعدتي الأرض والجمهور، والساعي إلى مصالحة جماهيره بعد خسارته الأخيرة لمباراة “ديربي” الدوري اللبناني لكرة السلة أمام الحكمة (62-86).
ويعول الجهاز الفني لفريق الأرثوذكسي بقيادة اللبناني هاري سافايا ومساعديه زيد ساحوري وفادي صابات، على قدرات المحترف الأميركي دارين دورسي في تحقيق التوازن المطلوب بمركز صناعة الألعاب والقيام بالواجبات الدفاعية بالتناوب مع فريدي إبراهيم وبإسناد من أشرف الهندي حول القوس، فيما ستكون الآمال معقودة على المحترف الأميركي براندون بيترسون وكيدن نجداوي في اللم والتسجيل تحت السلتين، مع غياب لاعب الارتكاز محمد شاهر للإصابة.

وستكون قائمة خيارات الجهاز الفني لـ”نسور عبدون” محصورة باللاعبين، أحمد حمارشة وخالد أبو عبود وهاني الفرج وأحمد الخطيب وعاكف الشياب وزيد خوري، للمداورة مع اللاعبين الأساسيين طبقا لظروف المباراة.

في المقابل، سيكون مدرب الرياضي اللبناني، أحمد فران، تحت ضغوطات كبيرة لتجنب أي مفاجآت أو الدخول في الحسابات الصعبة، وسط توقعات باستعادة لاعبيه أمير سعود وعلي منصور والمحترف ميجيل مارتينيز مع تماثلهم للشفاء، فيما ستكون آماله معقودة على وائل عرقجي أفضل لاعب في آسيا، لقيادة طموحات الفريق، والذي حقق أرقاما متواضعة في الديربي بتسجيله 3 نقاط مع متابعتين و3 تمريرات حاسمة فقط، إلى جانب محترفه الجديد كيفن مورفي، الذي سجل 30 نقطة كأفضل مسجل في لقاء الديربي مع 7 متابعات وتمريرتين حاسمتين.

ويمتلك الرياضي العديد من الأسماء المميزة التي تستطيع تحقيق التوازن المطلوب، ويبرز منهم، هايك جيوكجيان وكريم زينون واسماعيل عبدالمنعم وجان عبد النور.

ويعد هذا اللقاء الرابع في تاريخ المواجهات المباشرة بين الفريقين، والسادس أمام الفرق اللبنانية منذ العام 2004، حيث سبق للأرثوذكسي خوض ثلاث مواجهات أمام فريق الرياضي بيروت اللبناني، ليخسر (98-118) في دور المجموعات لبطولة الأندية العربية يوم 28 نيسان (أبريل) من العام 2008، ثم خسر في الدور ربع النهائي لبطولة غرب آسيا (80-96) يوم 18 آذار (مارس) من العام 2009، كما خسر الأرثوذكسي (75-111) ضمن الدور ربع النهائي لبطولة غرب آسيا للأندية في 20 شباط (فبراير) من العام 2016.

وتعرض الأرثوذكسي للخسارة ذهابا أمام بيروت اللبناني (58-87) في دور المجموعات لبطولة دوري سوبر غرب آسيا يوم 29 كانون الأول (ديسمبر) من العام 2022، وإيابا (76-89) ضمن الدور ذاته يوم 15 آذار (مارس) من العام 2023.