مرايا – يفتح “كلاسيكو” الكرة الأردنية رقم “89” بين القطبين الوحدات والفيصلي، باب الاحتمالات أمام طموحات الفريقين في المباراة التي ستقام عند الساعة الثامنة والنصف من مساء السبت على ستاد عمان الدولي، حيث يقف الفيصلي بالمركز الثاني برصيد 15 نقطة، فيما يقف الوحدات بالمركز الثالث مؤقتا برصيد 11 نقطة –لديه مباراتان مؤجلتان-، عندما يلتقيان لحساب الجولة الثامنة من دوري المحترفين لكرة القدم، والتي يلتقي فيها اليوم أيضا الصريح (6) نقاط مع السلط (5) نقاط في المباراة التي ستقام عند الساعة السادسة على ملعب الحسن بإربد، ومعان (6) نقاط مع مغير السرحان (7) نقاط، في المباراة التي ستقام عند الساعة الثامنة والنصف على ستاد الأمير محمد بالزرقاء.
من ذاكرة الديربي
تشرق شمس الذكريات ساطعة في ذاكرة أنصار فريقي الفيصلي والوحدات في “الديربيات”، وتعيد معها شريط تلك المباريات في مختلف المسابقات، لكنها تتوقف في هذه المرة عند “الكلاسيكو” رقم 88 الذي يجمع الفريقين بالدوري، والذي تصب فيه الغلبة في عدد الانتصارات لصالح الوحدات، حين فاز في 33 مباراة وخسر 29 مباراة، فيما فاز الفيصلي 29 مباراة وخسر 33 وتعادلا في 26 مباراة، وسجل الوحدات 87 هدفا فيما سجل الفيصلي 77 هدفا.
وعلى صعيد جميع البطولات المحلية، التقى الفريقان 145 مباراة رسمية ، تتوزع ما بين 141 على صعيد المسابقات المحلية ، والتقيا في 4 مباريات بكأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز الفيصلي 54 ، وفاز الوحدات في 51 مباراة وتعادلا في 40 مباراة وسجل الفيصلي 142 هدفاً مقابل 144 هدفاً للوحدات، منذ اللقاء الأول الذي جمع الفريقين يوم الأحد 28-11-1976، وحتى اللقاء الأخير الذي أقيم في يوم الخميس الموافق 19-8-2021، ويتقاسم النجمان السابقان للفيصلي الراحل خالد عوض (زيكو)، وللوحدات محمود شلباية (الصقر) صدارة هدافي الديربي بتسجيلهما 15 هدفا لكل منهما.
ترتيبات انيقة
وكان اتحاد الكرة أصدر مؤخرا الترتيبات الإدارية والتنظيمية لمباراة الوحدات والفيصلي، وخصص 15.800 تذكرة، والتي ستكون موزعة بين 75 % للفيصلي لأن المباراة تقام على ملعبه، و25 % لجماهير الوحدات، وخصصت على (4400) للدرجة الأولى على يسار المنصة لجمهور النادي الفيصلي، و(4400) للدرجة الأولى على يمين المنصة لجمهور نادي الوحدات، و(6400) للدرجة الثانية لجمهور النادي الفيصلي، و(300) تذكرة للدرجة الخاصة لجمهور النادي الفيصلي، و(300) تذكرة للدرجة الخاصة لجمهور نادي الوحدات، وحددت أسعار التذاكر لهذه المباراة للدرجة الخاصة 10 دنانير، وللدرجة الأولى 4 دنانير، وللدرجة الثانية 3 دنانير.
حوار المدربين
ويطغى على هذه المباراة حوار المدربين الأول بين المدير الفني للفيصلي جمال أبوعابد، والمدير الفني للوحدات الفرنسي جوميز، واللذان اغلقا التدريبات، وانشغلا في ترتيب الأوراق، وفق قراءة الجهازين لأدق التفاصيل عن بعضهما البعض، وتحليل دقيق لمكان القوة والضعف سواء على مستوى فريقهما أو المنافس، ووضعا أمس اللمسات النهائية والتكتيك، من خلال تدريب البروفة الأخيرة لكلاهما، قبل أن يدخلا وفريقهما في معسكر مغلق، بحثا عن وضع اللاعبين في فورمة اللقاء، وتجهيزهما نفسيا وذهنيا لهذه القمة المبكرة بين الفريقين.
ويتقدم أبوعابد بأوراقه، التي تعاني من غياب براء مرعي، حين يبرز يزيد أبو ليلى في حراسة المرمى، ويتقدمه ثنائي العمق الدفاعي أنس بني ياسين، حسام أبوالذهب، وينضم إليهما سالم العجالين، وإحسان حداد لإغلاق البوابة الدفاعية، ويمتدان بحذر لتشكيل البناء الهجومي إلى جانب عبيدة السمارنة ونزار الرشدان، بما يزيد قوة العمليات الهجومية واسناد تحركات الثلاثي حاتم الروشدي وأمين الشناينة ويوسف الرواشدة خلف حونيور مبوكو.
على الطرف الآخر، يستفيد الفرنسي جوميز من اكتمال شفاء خالد عصام، في الوقت الذي ستتأثر خياراته بغياب محمد الدميري وأحمد ثائر، حيث يتوقع أن يطرح الرباعي طارق خطاب، مهند خيرالله، محمد أبوحشيش، وفراس شلباية في المنطقة الخلفية، وفق أوامر الاسناد المقنن لشلباية وابوحشيش، للاعبي الارتكاز بيتانغ، وأحمد إلياس، بما يزيد من حلول البناء وتنويع محاور الاختراق للثلاثي أحمد سمير، خالد عصام، ومنذر ابوعمارة، لتوفير الكرات صوب المهاجم محمد أنس.
العقبة يخطف التعادل من سحاب
خطف شباب العقبة نقطة ثمينة من أرض مضيفه سحاب، بعد أن تعادل معه بهدف لمثله، في المباراة التي جرت أمس على ستاد عمان الدولي، لحساب الجولة الثامنة من دوري المحترفين لموسم 2022.
وبقي سحاب في المركز السادس بوصوله للنقطة العاشرة بنفس رصيد شباب الأردن، فيما حافظ شباب العقبة على المركز الرابع بوصوله للنقطة الحادية عشر بنفس رصيد الوحدات.
سحاب 1 شباب العقبة 1
الحكام: عبد الرحمن شتيوي، أيمن عبيدات، خالد أبو الخيل ومحمد الكوفحي حكما رابعا.
الأهداف: محمود جمال د. 35 (سحاب) كريستيان فارغاس د.84 (شباب العقبة)
العقوبات: إنذار لعثمان ندايي، أحمد هشام (سحاب)
مثل الفريقين:
سحاب: ربيع عز الدين، عصام سميري، عثماني ندايي (حسام أبو سعدة)، أحمد الصغير، أحمد هشام (أحمد العيساوي)، أحمد ياسر (عون المحارمة)، محمد الرازم، سند جعارة (فادي الناطور)، ماكسويل، محمود جمال (أحمد طنوس)، دييجو كالديرون.
المدير الفني: جمال محمود
شباب العقبة: حماد الأسمر، أنس بدوي، أحمد أبو حلاوة، ياسر الرواشدة، أنس أبو طعيمة (محمد عاصي)، كريستيان شكوكا، غيث مدادحة (كريستيان فارغاس)، عمر سريوة (عيسى السباح)، يزن شوكت، محيسن أبو جبلة، أسامة عقار.
المدير الفني: رائد الداود
سيناريو الهدفين
– رفع الظهير الأيمن لسحاب عصام سميري كرة بالمقاس على رأس المهاجم محمود جمال الذي لم يتوان في وضعها بقوة في شباك العقبة (35).
– عرض الظهير الأيسر لشباب العقبة كرة داخل منطقة الجزاء تابعها البديل كريستيان فارغاس على دفعتين في مرمى سحاب (84).
فرص المباراة
– تسديدة أرضية من مسافة بعيدة عبر عقار تصدى لها حارس سحاب بنجاح (40).
– حاول هشام مخادعة حارس العقبة من تسديدة قوية تكفلت العارضة بإبعادها (67).