مرايا – عقدت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة دوري أبطال آسيا لأندية شرق القارة مؤتمراً صحفياً اليوم الإثنين بقاعة المؤتمرات الصحفية باستاد المدينة التعليمية بحضور السيد خالد مبارك الكواري ممثل اتحاد كرة القدم مدير إدارة التسويق والاتصال باللجنة المحلية المنظمة والدكتور عبد الوهاب المصلح مستشار وزير الصحة لشؤون الرياضة والطوارئ والسيد أفازبيك بيرديكولوف نائب رئيس لجنة المسابقات وقسم فعاليات كرة القدم بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية المختلفة.

وكشف المؤتمر الصحفي عن جاهزية قطر تنظيمياً وطبياً لانطلاق الحدث القاري الكبير، من خلال التدابير التي اتخذت في ظل وجود كوفيد19، حيث تم الحديث عن الترتيبات الخاصة التي تسبق انطلاق مباريات دوري أبطال آسيا، وقدم المؤتمر شرحًا تفصيليًا عن أهم الإجراءات الصحية التي سيتم اتباعها خلال البطولة، وثمن الاتحاد الاسيوي الإمكانيات التي اتخذتها قطر لإنجاح منافسات أندية شرق القارة الآسيوية.

خالد الكواري: نرحب بجميع الفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا لشرق القارة ونتمنى التوفيق

في البداية رحب خالد مبارك الكواري ممثل الاتحاد القطري لكرة القدم بجميع الفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا لشرق القارة موضحاً أنها استكمالاً لبطولة غرب القارة التي استضافتها قطر بنجاح كبير وبشهادة الجميع.

وقال الكواري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المحلية المنظمة للبطولة أن الجميع يعرف ان نهائي البطولة سيقام يوم 19 من الشهر المقبل في استاد الجنوب وهو ما سبق أن أعلنه الاتحاد الآسيوي، فالاستضافة القطرية جاءت من باب الحرص على استكمال البطولة بالتنسيق مع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

وكشف الكواري عن ملاعب التدريب التي تتدرب عليها الفرق المشاركة وهي العقلة والارسال وجامعة قطر، مؤكداً أن كل هذه الملاعب متوافقة مع المعايير المطلوبة، فيما تتم استضافة الفرق في خمسة فنادق بالإضافة لمقر إقامة الحكام، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة تنسق مع الشركاء في وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات الصلة في كل ما يتعلق بالبطولة.

وقال ممثل الاتحاد القطري لكرة القدم أن الحياة يجب أن تستمر في ظل الظروف الحالية والمتمثلة في جائحة كورونا ، ونحن لنا هدف مهميتمثل في اكمال مسابقة دوري أبطال آسيا بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي من أجل خدمة الكرة الآسيوية، وأيضا تأكيد جاهزية ملاعبنا المونديالية واعطاء الشباب القطري فرصة بالتواجد التنظيمي واكتساب الخبرات في هذا الحدث القاري الكبير.

ونحن نثمن جهود وزارةالصحة التي تحرص على حماية جميع المشاركين في ظل ظروف كوفيد19 ، كما أن توقيتات المباريات مختلفة عما كانت عليه منافسات غربآسيا ، وذلك يعطينا فرصة لاستخدام تقنية التبريد في الملاعب ، حيث أن بعض المباريات ستقام بالواحدة ظهراً ، وذلك يمكن ان يعطيالجماهير فرصة متابعتها في شرق القارة وغربها أيضا في وقت واحد.

الدكتور عبدالوهاب المصلح : هناك إجراءات احترازية سوف نطبقها حتى نضمن سلامة الجميع

بدوره تحدث الدكتور عبد الوهاب المصلح مستشار وزير الصحة لشؤون الرياضة والطوارئ فقال “: بلا شك أن فيروس “كورونا ” ترك آثارةعلى جوانب كثيرة من حياتنا ، لاسيما في الفعاليات التي فيها تجمعات كبيرة ومعظم الدول عانت من ذلك كثيراً ، ولكن لله الحمد في قطرتمكنا من تخفيض عدد حالات الإصابات إلى دون الحد المحدد من وزارة الصحة.

وقد خففنا بعض الإجراءات في شهر سبتمبر الماضي ،حيث تم انطلاق الفعاليات التي نحرص ان تطبق فيها شروط صارمة والإجراءات الصحية وفق بروتوكول مكتوب هو ما اختبرناه في أكثر من مكان ومنها منافسات غرب اسيا السابقة، وادخلنا عليه بعض التعديلات من أجل السلامة وسوف نطبقها في بطولة اندية شرق اسيا.

وأضاف الدكتور المصلح خلال المؤتمر الصحفي اننا نستضيف كل الفرق في فنادق حصرية ، ويسمح لها بخوض المباريات والتدريبات ايضا وهناك خدمات أخرى للحالات الطارئة ، ونحرص على اجراء الاختبارات المتكرة لكوفيد 19 ،حيث طلبنا جلب شهادة خلو من الفيروسلكل الفرق وتقدم في المطار عقب الوصول “.

واكد الدكتور المصلح هناك إجراءات احترازية سوف نطبقها حتى نضمن سلامة الجميع كونها من أجل حماية الجميع ، سواء في اللجنةالمنظمة المحلية والاتحاد الاسيوي وكل من يتعامل في هذه البطولة سيطبق عليه نظام العزل .

موضحاً أن وزارة الصحة لها برتوكول سمحتمن خلاله بدخول الجماهير بنسبة 30% وسوف تكون حسب التطورات الخاصة بالوباء ، ونحن في قطر تحكمنا في الوباء بدرجة كبيرة ، ممادفع الدولة لرفع الإجراءات التي كانت متخذة وان شاء الله يتحسن هذا الوضع بالمستقبل القريب وسيكون هناك مزيد من الرفع والتخفيفالتدريجي حتى يتم العثورعلى لقاء يريح الجميع ويجعلنا نتنفس الصعداء .

أفاز بيك : سعداء بعودة بطولاتنا إلى قطر من جديد

من جانبه أعرب أفاز بيك بير ديكولوف نائب رئيس لجنة المسابقات وقسم فعاليات كرة القدم في الاتحاد الآسيوي عن سعادته بعودةالمنافسات الآسيوية الىقطر وقال خلال المؤتمر الصحفي :
“يسرنا أن نعود من جديد إلى قطر بعد نجاح سابق في بطولة أندية غرب آسياونحن سعداء من استضافة قطر لدوري أبطال آسيا لشرق القارة ، والتغيير الذي أجريناه هو في بعض الأمور الإعلامية .

وأضاف أفازبيك : ” إن قطر دولة آمنة ويمكن أن تقدم أفضل أداء كما عودتنا بعدما عادت كرة القدم اإى الحياة وسوف تستمر بالرغم منالوضع الصحي جراء جائحة كورونا، فهناك مباريات منتخبات خلال هذه الفترة وسوف تجري مع اللجنة المنظمة المحلية اختبارات صحية،لاسيما أن الفرق لم تأت دفعة واحدة الى قطر، وهو أمرطبيعي والجهات الطبية واللجنة المحلية والاتحاد الاسيوي مستعدون للتعامل مع أيحالة والبطولة سوف تكون ناجحة من حيث التنظيم وكل شيء سيكون على ما يرام بدون شك ” .

واكد :”ليس لدينا أي قلق بقدرات قطر بإسضافة الجماهير ، حيث نتوقع حضوراً جماهيرياً ولا نريد ان نشجع مشجعي الأندية ليسافرواإلى قطر كون السفر غير آمن في هذه الأجواء إلا للضرورة وإذا تم السماح ستكون هناك جماهير من الأندية المتنافسة وهو أمر مستبعد أنيكون في ظل الوضع الراهن جراء جائحة كورونا ، وسوف نناقش مع اللجنة المحلية المنظمة كل شئ متعلق بذلك الأمر“.