مرايا – إختتم الاتحاد الدولي لكرة القدم قممه الافتراضية عن بعد، وتم تنظيم مناقشات غير رسمية عبر الإنترنت لمجتمع كرة القدم العالمي، حيث شارك 205 اتحادات أعضاء عبر 29 اجتماعا افتراضيا، وتمت مناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك خطة الإغاثة التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لمواجهة آثار فيروس كورونا.
29 اجتماعا افتراضيا مختلفا عقدت بنجاح مع رؤساء الاتحادات الأعضاء في “فيفا”، وحلت مكان قمم “فيفا” التنفيذية السنوية لكرة القدم. في المجموع، شارك 205 اتحادات أعضاء في هذه الاجتماعات، حيث تمت دعوة جميع الاتحادات القارية أيضا، طبقا لبيان رسمي صدر عن “فيفا”.

وركز جدول الأعمال في المقام الأول على خطة إغاثة “كوفيد 19″، بالإضافة إلى القرارات الأخيرة الأخرى التي اتخذها “فيفا” أثناء جائحة الفيروس التاجي لمساعدة مجتمع كرة القدم العالمي على جميع المستويات.
وتم منح كل اتحاد عضو الفرصة لتقديم تحديث عن الوضع الحالي للصحة وكرة القدم في بلدهم، مع مناقشة الموضوعات ذات الأهمية الاستراتيجية، مثل كرة القدم للرجال والسيدات، وكرة القدم للأندية وكرة القدم الشعبية للشباب، بهدف تطوير كرة القدم بشكل أفضل.
وبينما يستمر الوضع الصحي العالمي في التغير يوميا، تظل أنشطة كرة القدم مجمدة في العديد من البلدان. في حالات أخرى ، تم السماح بالاستئناف الجزئي أو الكامل للتدريب و / أو المسابقات.
وقال رئيس “فيفا” جياني إنفانتينو: “في هذه الأوقات الخاصة جدا ، من الأهمية بمكان أن يكون هناك حوار مباشر ومفتوح مع الاتحادات الأعضاء، من أجل مساعدتهم بأفضل طريقة ممكنة. الخسائر المالية التي تكبدها مجتمع كرة القدم العالمي مهمة، لكننا نحتاج دائما إلى أن نضع في اعتبارنا أن مبدأ “الصحة تأتي أولا” له أهمية قصوى”.
وأشاد رئيس “فيفا” بالعمل الجماعي الذي قام به مجتمع كرة القدم الدولي منذ بداية الوباء. “على مدى الأشهر الماضية، كان التعاون بين الفيفا والاتحادات الأعضاء والاتحادات القارية وأصحاب المصلحة الآخرين في كرة القدم ممتازًا. من الضروري التأكد من أن استئناف أنشطة كرة القدم يمكن تنفيذه بنجاح، بمجرد أن يصبح ذلك آمنا”.
وأكدت الاتحادات الأعضاء على أن خطة إغاثة “فيفا” ستمكنهم من تغطية خسائرهم المالية بسبب الوباء، وكذلك دعم مجتمعات كرة القدم الأوسع. وأكدت العديد من الاتحادات الأعضاء أيضا أن منحة كرة القدم للسيدات ستمكنها من التخفيف من أي تخفيضات في الاستثمارات في لعبة السيدات، وبالتالي زيادة أنشطتها التنموية.
وسيتم تقديم النتائج الرئيسية للقمم الافتراضية إلى مجلس “فيفا” في اجتماعه المقبل قبل انعقاد المؤتمر 70 لـ “فيفا”، المقرر عقده يوم الجمعة 18 أيلول (سبتمبر) المقبل.

بنود خطة الاغاثة
– تقوم خطة “فيفا” على 3 مراحل لمعالجة آثار “كوفيد 19″، وتبلغ قيمة الدعم 1.5 مليار دولار أميركي.
– تتضمن المرحلتان الأولى والثاني صرف الدعم السنوي المقرر من “فيفا” للاتحادات القارية قبل الموعد المقرر سابقا.
– تتضمن المرحلة الثالثة تقديم منح وقروض للاتحادات الأهلية والقارية، بحيث سيحصل كل إتحاد أهلي على مبلغ مليون دولار أميركي، بالاضافة إلى مبلغ نصف مليون دولار أميركي تخصص لكرة القدم للسيدات.
– سيحصل كل اتحاد أهلي على منحة مقدارها 2 مليون دولار أميركي.
– بإمكان كل إتحاد أهلي التقدم للحصول على قروض من دون فوائد تصل قيمتها إلى 35 % من إيراداته السنوية المدققة، وبحد أدنى نصف مليون وبحد أعلى 5 مليون دولار أميركي.