مرايا – شجّعت النقلة النوعية التي مرت بها كرة القدم الأردنية مع بداية تطبيق عصر الاحتراف، على تعزيز اهتمام الأندية من مختلف المناطق بهذه الرياضة .
وازداد عدد الفرق التي تحمل اسم مدنها وقراها في بطولة دوري المحترفين، حتى أصبحت بمثابة الظاهرة التي تستحق تسليط الضوء عليها.

ويستعرض موقع كورة ضمن سلسلة “ناد ومدينة”، مسيرة الأندية الثمانية التي تتواجد هذا الموسم في دوري المحترفين الأردني من أصل “12” نادياً .

*الوحدات

يعود سبب تسمية نادي الوحدات استناداً لتواجد مقره في منطقة تحمل ذات الاسم، وتقع في جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان.

والوحدات هو أحد أقطاب الكرة الأردنية، وحاز على عدد كبير من البطولات المحلية، ويعتبر المنافس التقليدي للفيصلي، ويحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة.

وتأسس نادي الوحدات عام 1956، ومارس عدة ألعاب رياضية أبرزها كرة القدم وكرة الطائرة، وظفر في الموسم الحالي بلقب بطولة كرة السلة لأول مرة في مسيرته.

وقدم الوحدات على امتداد مسيرته الطويلة العديد من النجوم الذين مثلوا منتخب الأردن لكرة القدم من أمثال: خالد سليم ويوسف العموري ونادر زعتر وجلال علي وناصر غندور وجهاد عبد المنعم ورأفت علي وحسن عبد الفتاح.

* الرمثا

تأسس نادي الرمثا عام 1966، ويتبع لمدينة الرمثا في أقصى شمال الأردن، ويعتبر من الأندية البارزة وصاحبة قاعدة جماهيرية كبيرة.

وصعد فريق الرمثا لكرة القدم لأول مرة ليشارك في بطولة الدوري “المحترفين حالياً”، عام 1977، وسرعان ما أثبت حضوره، وتوج بلقب المسابقة عامي 1981-1982.

وأصبح الرمثا أول فريق ينجح في إخراج كأس بطولة الدوري من العاصمة الأردنية عمان.

ومن أبرز نجوم الكرة الأردنية الذين قدمهم فريق الرمثا: خالد العقوري، علي الزعبي، وليد الشقران، راتب الداوود، فايز بديوي، بدران الشقران، حمزة الدردور.

*الحسين إربد

يتبع الحسين إربد، مدينة إربد، وهي من المدن التي شهدت حضارات عدة وتحوي على مواقع أثرية قديمة.

وتأسس الحسين إربد عام 1964، وصعد لبطولة الدوري “المحترفين حالياً”، أول مرة عام 1975، وأحرز عدة بطولات محلية، ويمارس عدة ألعاب رياضية منها كرة القدم وكرة اليد.

وقدم الحسين إربد العديد من النجوم ممن أثروا مسيرة الكرة الأردنية من أمثال: أسامة قاسم وكمال الخاروف ومنيب غرايبة وعارف حسين وأنس الزبون.

* الصريح

يتبع نادي الصريح لمحافظة إربد في شمال الأردن، وتأسس عام 1973.

وصعد فريق الصريح حديثاً لدوري المحترفين لأول مرة في مسيرته وكان ذلك عام 2011.

وأكد رئيس الصريح عمر العجلوني في حديثه ل، أن منطقة الصريح تعد إحدى قرى محافظة إربد ويقطنها نحو 60 ألف نسمة.

وأشار العجلوني إلى أن منطقة الصريح خرجت العديد من القيادات الوطنية والعلمية، وتعتبر ولادة لمواهب كرة القدم في ظل شعبية اللعبة.

وأوضح العجلوني أن اطلاق اسم المدن والقرى على الأندية يعزز من اهتمام ودعم أهالي البلدة لناديها، ويضمن القاعدة الجماهيرية التي تعتبر أحد أسس نجاح فرق كرة القدم في تحقيق تطلعاتها.

وختم حديثه:” فعلا هناك الكثير من الأندية في الأردن التي حملت أسماء مدنها وقراها والمناطق التي تتواجد فيها، ككفرسوم وذات راس ومنشية بني حسن، ولكل منها قاعدته الجماهيرية، وهي من الفرق التي سبق له اللعب بدوري المحترفين”.

* السلط

تأسس نادي السلط عام 1965، وهو يحمل اسم مدينته التي تقع في وسط المملكة الأردنية الهاشمية.

والسلط من الأندية التي اهتمت كثيرا بكرة اليد، ويعد أحد أقطاب هذه الرياضة في الأردن.

ومع انتشار شعبية كرة القدم، زاد اهتمام النادي بهذه اللعبة واجتهد على مدار عدة سنوات للصعود لدوري المحترفين وهو ما تحقق له لأول مرة في الموسم قبل الماضي.

* سحاب

تأسس نادي سحاب عام 1972، وهو يحمل اسم مدينته التي تبعد 10 كم عن جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان.

وصعد فريق سحاب لكرة القدم أكثر من مرة لدوري المحترفين، وعاد في الموسم الحالي مجدداً.

وقدم فريق سحاب على امتداد مسيرته الكروية العديد من الأسماء اللامعة، يبرز منها: أحمد عبد القادر، محمد الأشهب، مهند المحارمة، محمد المحارمة، عبد الهادي المحارمة.

* شباب العقبة

تأسس نادي شباب العقبة عام 1965، حيث يحمل اسم مدينة العقبة وهي المدينة الساحلية الوحيدة في الأردن حيث تقع في أقصى جنوب المملكة.

وصعد شباب العقبة لدوري المحترفين بكرة القدم لأول مرة قبل موسمين، ونجح في مواصلة ثباته، بفضل جهود إداراته التي قامت في تعزيز الفريق بلاعبين مميزين.

* معان

يعتبر فريق معان لكرة القدم من أحدث الفرق الصاعدة لدوري المحترفين، حيث صعد هذا الموسم لأول مرة بتاريخ مسيرته الكروية.

واستطاع الفريق وفي أول مباراة له بدوري المحترفين من تحقيق أول فوز تاريخي له بالبطولة وكان على حساب السلط “1-0″، قبل أن تتوقف المسابقات بسبب جائحة كورونا.