مرايا – شؤون رياضية – قدّم اتحاد كرة السلة خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الاتحاد الجديد أمس الأحد، اللاعب الأميركي جاستن دينتمون كمجنّس جديد للمنتخب الوطني الذي يتحضّر لاستكمال مشواره في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم 2019 المقرّر إقامتها في الصين.
وحضر دينتمون المؤتمر إلى جانب مدرب المنتخب جوي ستايبينغ، وأكّد سعادته لاختياره كلاعب مجنّس جديد في صفوف الفريق، وأضاف انّه متحمّس لبدء مشوار الإعداد برفقة الجهاز الفنّي واللاعبين، موضّحا أنّ يأمل في أن يتمكّن من المساهمة بالوصول إلى النهائيات العالمية.
وخلال المؤتمر، استعرض أمين سر الاتحاد أمين أبو عطا، تحضيرات المنتخب الوطني لمنافسات النافذة الخامسة من التصفيات الآسيوية، حيث سيغادر الفريق يوم الجمعة المقبل إلى الفلبّين لإجراء معسكر تدريبي، يخوض فيه مباراتين مع المنتخب الفلبيّني يومي 19 و21 من الشهر الحالي، إضافة إلى مباراة ثالثة مع أحد فرق المقدّمة بدوري المحترفين الفلبّيني يوم الثالث والعشرين من الشهر ذاته.
وسيغادر المنتخب الوطني الفلبّين يوم الخامس والعشرين، وسيصل في اليوم التالي إلى نيوزيلندا، حيث سيجري تمارينه يومي 27 و28 من الشهر الحالي، قبل موعد المباراة امام المنتخب النيوزيلندي يوم التاسع والعشرين.
وسيصل “صقور الأردن” إلى كوريا الجنوبية يوم 30 من الشهر المقبل، ومن المتوقّع أن يجري اللاعبون تمرينا واحدا قبل المباراة المقرّرة أمام المنتخب الكوري الجنوبي يوم الثاني من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، علما بان الفريق سيصل أرض الوطن بعد انتهاء مغامرته الطويلة يوم الرابع من الشهر ذاته.
وأوضح أبو عطا، أنّ قرار تجنيس دينتمون جاء بعد الرد الذي تلقّاه الاتحاد من نادي سان لورينزو الأرجنتيني، بشأن ممانعة الاستغناء عن دار تاكر قبل السادس والعشرين من الشهر الحالي، لمشاركة الفريق في دورة رباعية محلّية من 19 إلى 25 الشهر ذاته، وهو الأمر الذي لا يناسب مخطّطات المدرب ستايبينغ الذي يحتاج لوجود لاعب مجنّس قبل فترة مناسبة من موعد مباراة نيوزيلندا، كي يستطيع استيعاب النظام الدفاعي والهجومي للفريق.
وشدّد أبو عطا أيضا، على أن الاتحاد لم يستبعد ضم دينتمون للمنتخب في وقت سباق لأسباب انضباطية، بل إن انقطاع الاتصالات بين الطرفين حال دن التوصّل لاتفاق.
واستعرض أبو عطا السيرة الذاتية لدينتمون الذي يبلغ من العمر 33 عاما، ويبلغ طوله 185، ويمكنه اللعب في مركز الـ”بوينت جارد” (1 أو 2)، وسبق له اللعب في الدوري الأميركي NBA مع فرق سان أنتونيو سبيرز وتورونتو رابتورز ودالاس مافريكس، قبل أن يخوض تجارب خارج الولايات المتّحدة، كان أبرزها مع زالغيريس الليتواني وغلطة سراي التركي، إضافة إلى مشاركته في الدور التطويري الخاص بالـ”NBA”.
وشارك دينتمون في موسمين بمسابقة يوروليغ” الشهيرة في القارة الأوروبي، حيث لعب مع زالغيريس 24 مباراة في المسابقة، بلغ معدّل تسجيله فيها 16.8 نقطة في المباراة الواحدة، كما شارك في 8 مباريات مع غلطه سراي بالمسابقة ذاتها في الموسم 2016-2017، مع معدّل 12.3 نقطة في المباراة الواحدة، علما بان آخر فريق لعب له كان تكساس ليجيندز في الدوري الأميركي التطويري.
وعلى صعيد الإنجازات، فاز دينتمون بلقب الدوري الصيني مع فريق كينجداو دوبل ستار العام 2015، ولقب الدوري الليتواني مع زالغيريس العام 2014، واختير أفضل لاعب في الدوري الأميركي التطويري العام 2012.
وأكّد أبو عطا أن إجراءات التجنيس جارية حاليا، وقدّم شكره لوزارة الداخلية على تسهيل الإجراءات بعد التأكّد من الاتحاد الدولي لكرة السلة بشأن كافة المتطلّبات اللازمة لإتمام العملية، كما أشاد أبو عطا بالعمل الدؤوب الذي قام به أعضاء الاتحاد لإنجاز الأمور المتعلقة بالمنتخب في الآونة الأخيرة، وأثنى على اهتمام وسائل الإعلام بأخبار المنتخب في الفترة الحالية.
كما وجّه أبو عطا الشكر لمكتب وزارة الخارجية على مساعدة الاتحاد في مخاطبة سفارات الدول التي سيسافر إليه المنتخب في الفترة المقبلة، بهدف إصدار التأشيرات في أسرع وقت ممكن.
وحول لاعب فنربغشه أحمد الدويري، ذكر أبو عطا أن الاتصالات مازالت جارية مع النادي التركي بهذا الشأن لكنّه تمنّى على اللاعب أن يواصل سعيه للوجود في مباراتي المنتخب المقبلتين، رغم تفهّمه لموقفه الصعب مع الجهاز الفني للفريق الذي تنتظره مباراة مهمّة في الثلاثين من الشهر الحالي امام برشلونة بمسابقة “يوروليج”.
أمّا ستايبينغ، فصرّح بأن المنتخب استفاد من المعسكر التركي، حيث عمل بمعاونة أفراد الجهاز الفني على تطبيق االأساليب التكتيكية وضمان فهم اللاعبين لهذه الأساليب، وأكّد أن الفريق قدّم مباريات قويّة، رغم اعترافه بأن المستوى لم يكن جيّدا في بعض فترات المعسكر.