التقى رئيس الأركان الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي مع كبار الضباط العرب لمناقشة التعاون الأمني ​​الإقليمي في البحرين في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقًا لموقع أكسيوس.

ووفقا لأكسيوس، حضر الاجتماع جنرالات من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن ومصر، والذي عقد تحت رعاية قائد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) الجنرال إريك كوريلا.

وأضاف،  ظل الاجتماع الذي عقد هذا الاسبوع بعيدًا عن الأضواء، ولم يتم الكشف عنه علنًا بسبب الحساسيات السياسية المحيطة بالصراع المستمر في غزة.

وعلى الرغم من الإدانات العلنية للعمليات الإسرائيلية في غزة، يشير هذا الاجتماع إلى الحوار العسكري المستمر والتعاون بين إسرائيل والدول العربية في إطار القيادة المركزية الأمريكية.

وتؤكد الطبيعة السرية للاجتماع على المشهد السياسي المعقد في المنطقة، حيث يتعارض الدعم الشعبي للقضايا الفلسطينية في كثير من الأحيان مع المصالح الاستراتيجية والأمنية وراء الكواليس.

ويوضح الاجتماع أن التعاون الأمني ​​الإقليمي مستمر، خاصة في مجال الدفاع الجوي والصاروخي، حتى وسط الانتقادات العلنية.

ولم يقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي ولا القيادة المركزية الأمريكية تعليقات على الاجتماع.

التعاون في مجال الدفاع الجوي والصاروخي

وكان أحد التركيزات الرئيسية للقيادة المركزية الأمريكية خلال الاجتماع هو تعزيز التعاون الإقليمي في مجال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي.

وتعزو الولايات المتحدة الاعتراض الناجح لهجوم صاروخي إيراني وهجوم بطائرة بدون طيار ضد إسرائيل في 13 أبريل إلى هذا التعاون الإقليمي المعزز.

سهّل التعاون تبادل المعلومات الاستخبارية وأنظمة الإنذار المبكر، وهو أمر بالغ الأهمية لاعتراض التهديدات القادمة من إيران والعراق واليمن.

يعكس الاجتماع الأخير في البحرين، رغم أنه لم يتم الكشف عنه علنًا بسبب الحساسيات السياسية، مستوىً كبيرًا من التعاون العسكري بين إسرائيل والدول العربية، بتسهيل من القيادة المركزية الأمريكية.