مرايا –

انطلقت في عمّان الأربعاء، أعمال الدورة الخامسة من “جائزة الإمارات للطاقة” 2023- 2025 التي تقام برعاية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

 

الأمينة العامة لوزارة الطاقة أماني العزام، أعربت عن سعادتها لاختيار الأردن محطةً أولى لإطلاق “جائزة الإمارات للطاقة” 2023- 2025 في المنطقة والتي تهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات والأعمال الرائدة في مجال كفاءة الطاقة والطاقة البديلة والاستدامة والحفاظ على البيئة، مشيرة إلى الإنجازات التي حققها الأردن في مجال الطاقة البديلة وكفاءة الطاقة ممّا جعلها من الدول الرائدة في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلى المستوى العالمي.

 

وأشارت العزام إلى أن الأردن كان في طليعة الدول التي تبنت مبادرات كفاءة الطاقة والمحافظة على البيئة، كما طور إطارا تنظيميا وتشريعيا شاملا إلى جانب توفير آليات للتمويل ومنح الحوافز بهدف تعزيز الاستثمار في التحول إلى مصادر الطاقة المستدامة وكفاءة الطاقة، حتى أصبحنا اليوم نغطي ما يقارب 27% من استهلاكنا من الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، ونعمل لزيادة هذه النسبة إلى 31% بحلول عام 2030 حسب استراتيجية قطاع الطاقة (2020-20230) وتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 9% من خلال تحسين كفاءة الاستخدام، ونسعى لوضع الحلول المناسبة لتخطي هذه النسب.

 

وأضافت أن اختيار المجلس الأعلى للطاقة للعاصمة الأردنية عمّان لتكون أول محطة لانطلاق جائزة الإمارات للطاقة، ما هو إلا دليل على عمق العلاقات الأخوية بين بلدينا ومدعاة لفخرنا ومحل تقدير منا للقائمين على إدارة الجائزة في إتاحة الفرصة للجميع في الأردن لإبراز نجاحاتهم، مضيفة “نفخر في الأردن بفوز عدد من المنشآت والمؤسسات والأفراد بجائزة الإمارات للطاقة بفئاتها الثلاث خلال الأعوام السابقة، وكلنا ثقة بأن تكون هذه الجهات مثالا يحتذى لتشجيع الآخرين على التقديم للجائزة خلال دورتها الحالية”.

 

ودعت الجهات والأفراد المختصين في قطاع الطاقة إلى التقدم للجائزة للمساهمة في إبراز اسم الأردن ليكون دولة جادة في السعي لبناء اقتصاد أخضر وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وعبّر المستشار حمد المطروشي عن فخره بإطلاق هذه الجائزة بالتزامن مع إعلان الرئيس الإماراتي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ” تمديد مبادرة “عام الاستدامة” لتشمل عام 2024. ويأتي ذلك بهدف الاستفادة من النجاحات التي تحققت خلال العام السابق وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة. وقال سعادته إن جائزة الإمارات للطاقة تعكس التعاون العالمي المشترك من أجل ضمان مستقبل مستدام للأجيال المقبلة”.

 

وأشاد بالتزام الأردن المستمر بحماية البيئة وجهوده الحثيثة المتعلقة بالعمل المناخي بهدف الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون، وتقليل الانبعاثات.

 

وتتضمن الجائزة عشر فئات تتمحور حول أهداف رئيسة هي الإبداع والابتكار وكفاءة الطاقة وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة مقارنةً بباقي الموارد والتأثير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لترشيد استهلاك الطاقة. وتشمل الفئات العشر جائزة كفاءة الطاقة للقطاع العام، وجائزة كفاءة الطاقة للقطاع الخاص، وجائزة مشاريع الطاقة الكبيرة، وجائزة مشاريع الطاقة الصغيرة، وجائزة مشاريع ربط الطاقة الشمسية بالمباني (أكثر من 500 كيلوواط)، وجائزة مشاريع ربط الطاقة الشمسية بالمباني (أقل من 500 كيلوواط)، وجائزة التعليم وبناء القدرات، وجائزة البحوث التطبيقية وتطوير المنتجات، وجائزة للابتكارات الشابة.