افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، مساء امس الاثنين في قاعة فخر النساء زيد بالمركز الثقافي الملكي في عمان، المعرض الشخصي الفني “الأقصى جماليات إسلامية” للفنانة التشكيلية الدكتورة إنصاف الربضي، والذي يستمر ليوم غد الأربعاء.
واشتمل المعرض الذي نظمته جمعية الرواد للفنون التشكيلية وجامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع وزارة الثقافة على 65 لوحة فنية تشكيلية مختلفة الأحجام وظفت فيها الألوان الزيتية على القماش (الكانفاس) ومستوحاة من الطبيعة والمورثات والثقافة الاجتماعية وذاكرة الأمكنة.
وبين رئيس الجمعية الفنان التشكيلي خليل الكوفحي، في حديث لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) خلال حفل افتتاح المعرض الذي يستمر 3 أيام؛ إن هذا المعرض الذي يتزامن مع مرور 75 عاما على ذكرى العودة (نكبة 1948)، يمثل نقلة نوعية في “تكنيكات” وأسلوبية الفنانة التشكيلية الربضي من حيث اللوحات التعبيرية التي جسدتها عن الأقصى والمقدسات في فلسطين الحبيبة، بأسلوبية تكنيك فني لوني متميز.
وأوضح الكوفحي في الحفل الذي حضره عدد من التشكيليين والأكاديميين وطلبة الفنون التشكيلية ومهتمين، أن هذه الأسلوبية اشتملت على تداخل الخطوط بشكل متميز أسهم بخدمة الموضوعات التي أرادت التشكيلية الربضي أن تقدمها للجمهور متكئة على المدرستين الواقعية والواقعية التعبيرية في لوحاتها.
ومن جانبها قالت الدكتورة الربضي الأقصى درة الأمـة وبوابـة الأرض الـى السـماء الأقصـى وصايـة الهاشميين وأيقونـة التـراث الإسلامي الذي إستقر فـي وعينا وعلاقاتنا وأسلوب حياتنـا وقيمنا الراقيـة فـكـان الحاضـن لشخصية الأمـة العربيـة وحـفـظ روحهـا فـي أحلـك مراحـل ضعفها.