مرايا – يستثمر النقابيون عطلة العيد الطويلة التي تزيد على 9 أيام للقيام بمزيد من التحضيرات والجولات والزيارات، استعدادا لجولة جديدة من الانتخابات النقابية التي تنطلق عقب عطلة عيد الفطر السعيد.

ويشهد هذا العام انتخابات نقابية ماراثونية غير مسبوقة، بسبب تأجيل الانتخابات لمدة عامين بسبب قيود جائحة الكورونا، حيث ستجرى انتخابات المحامين والصيادلة والأطباء والجيولوجيين والمحامين وأطباء الأسنان.

وتشتعل المنافسة في الانتخابات بعد العيد بدرجات متفاوتة، ففي حين تبدو الحسابات معلّقة في نقابة الأطباء، إذ لم تعلن أي قائمة أو تيار أو حتى مستقلين، عن نيتهم لخوض الانتخابات التي أعلنت النقابة إجراءها في موعدها القانوني وتحديدا في 17 حزيران القادم.

وينص قانون نقابة الأطباء على دعوة الهيئة العامة للاجتماع العادي قبل أسبوعين من موعد إجراء الانتخابات، حيث يصادف دعوة الهيئة العامة للاجتماع الأول بتاريخ 3 /6 /2022 وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني يتم دعوة الهيئة العامة للاجتماع الثاني بتاريخ 10 /6 /2022 وان باب الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة سيفتح اعتباراً من تاريخ 4 /5 /2022، وفي حال صادف يوم عطله رسمية سيكون أول يوم دوام بعد العطلة على أن يتم إغلاق باب الترشح في نهاية دوام يوم 19 /5 /2022، وسيسمح للأطباء المسددين للرسوم السنوية عن عام 2022 ومسددي عائدات التقاعد والضمان الاجتماعي حتى 30 /12 /2021 بالمشاركة في الانتخابات على ان يكون آخر موعد لتسديد الالتزامات المالية للأطباء ليتسنى لهم الحق في حضور اجتماع الهيئة العامة والمشاركة في الانتخابات هو نهاية دوام يوم 26 /5 /2022 ومن يسدد بعد هذا التاريخ فلن يسمح له بالمشاركة في الانتخابات.

وليس الاجواء بأقل سخونة في نقابة الصيادلة التي لم تنجح جهود حسمها بالتزكية لتبقى المعركة الانتخابية بين كل من نقيب الصيادلة الأسبق الدكتور محمد عبابنة ومنافسه الدكتور معين الشريف والذي سيكون كل منهما على رأس قائمة انتخابية.

وفي نقابة المهندسين لا تزال المنافسة قائمة وإن كانت بوتيرة أقل بعد انسحاب القائمة البيضاء، حيث أسفرت انتهاء فترة التسجيل عن ترشح 9 مهندسين للتنافس على منصب النقيب وهم: نقيب المهندسين الحالي أحمد سمارة الزعبي، ومحمد الهزايمة، ونايف البصول، ولينا الحياري، وأيمن عمرو، وبثينة الطراونة، وناجح السده وبشير الحدادين وأمجد عبيدات، فيما ترشح لمنصب نائب النقيب 5 مرشحين، وهم نائب نقيب المهندسين الحالي وفوزي مسعد، ورائد الزيادين، وعمر الطاهات ونزيه القرم وأيمن الشرايدة.

وأغلقت نقابة أطباء الأسنان باب الترشح لانتخاباتها التي ستجري في العشرين من أيار المقبل للدورة 2022-2025. وترشح خلال فتح باب الترشح الذي استمر سبعة أيام، أربعة نقباء لمركز النقيب هم الأطباء عازم القدومي وجمال البدور وجميل سبوبة وعمر القواسمي، فيما ترشح 25 طبيبا وطبية أسنان لعضوية مجلس النقابة المكون من عشرة أعضاء.

وفي نقابة المحامين ترشح لانتخاباتها 9 مرشحين لموقع النقيب معظمهم من التيارات القومية واليسارية أو المستقلين باستثناء محام واحد من التيار الإسلامي وهو المحامي يحيى أبو عبود، ما يشعل السباق الانتخابي على مقاعد النقابة.

والمحامون المرشحون لموقع النقيب هم: النقيب الحالي مازن رشيدات، والمرشح الإسلامي يحيى أبو عبود ورائد حماد، وحسين العتيبي وأمين عام مجمع النقابات الأسبق رامي الشواورة، وفتحي الدرادكة، وصياح الشرايعة وطارق الزغموري، وإسماعيل أبو رمان.

كما اغلقت نقابة الجيولوجيين، باب الترشيح لانتخابات مجلس النقابة الثاني والعشرين المزمع اجراؤها في نيسان المقبل بعد أن ترشح ستة مرشحين لمركز النقيب، وهم محمد ابو قديره وخالد الشوابكة ومحمد عكور وبهجت العدوان وامجد القرعان وعمر طاهات، وترشح لعضوية مجلس النقابة 24 مرشحا.

الراي – طارق الحميدي