قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، الاثنين، إن الأمم المتحدة تحاول تأمين “مبادرة خضراء” بين الأوكرانيين والروس بهدف نقل الحبوب.

وأضاف في حديثه لبرنامج العاشرة الذي يبث على قناة “المملكة”: “نأمل أن يكون هناك حلول كهذه (المبادرة الخضراء) يمكن أن تساعد في تخفيف الضغوطات على باقي العالم”.

وقال حق إن الحرب الأوكرانية خلقت صعوبات متعددة ووجدنا في الأشهر الأخيرة أن الأطراف والأجهزة المختلفة للأمم المتحدة يمكنهم العمل لتخفيف ما يجري جراء الحرب.

وأشار حق أن الأمم المتحدة تحاول الضغط بجهود متعددة الأطراف والدول في ملف الحرب الأوكرانية، مثل مبادرة الحبوب في البحر الأسود التي تطلبت حلولا وسطى بين الروس والأوكرانيين.

وأعرب حق عن تقديره للجهود التركية التي أسهمت في الوصول لمبادرة الحبوب في البحر الأسود.

ولفت لوجود الكثير من الأعمال العدائية المستمرة في ملف الحرب، مبينا أن الأمم المتحدة تحاول على مستوى دبلوماسي وإنساني وبمشاركة العديد من الدول الوصول إلى حلول.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

ولدى سؤاله عن دور الأمم المتحدة فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي قال حق بما يتعلق بالأمم المتحدة فالقضية الرئيسية لديها هي ما المساحة المتواجدة للحل بين الأطراف؟ وهذا شيء يضع بعض الصعوبات في المراحل الأولى.

وطرح حق مثالا على النزاع بين أوكرانيا وروسيا حيث كان على الأمم المتحدة إيجاد رغبة من الأطراف للتعامل مع بعضها بعضا وهذه كانت مسألة صعبة والوضع الفلسطيني الإسرائيلي يشابه ذلك، وفق حق.

وأكد حق أن الأمم المتحدة وعديد من أعضاء مجلس الأمن يحاولون التوصل إلى حلول في الصراع الفلسطييني الإسرائيلي.

وقال إن بعض الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن يستخدمون وسائلهم مع الإسرائيليين والفلسطينيين ومع دول في المنطقة لإيجاد حل.

“نحن نعتقد بأن الرغبة موجودة للحل، لكن في نهاية الأمر كل طرف يجب أن يكون لديه نفس المستوى باتجاه إيجاد حل دائم وهو الآن حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين.” وفق حق

وعند سؤاله إن كنا نستطيع القول إن ما يعيق تحرك الأمم المتحدة بشكل فاعل بالملف الفلسطيني هو الرفض الإسرائيلي واحتكار الولايات المتحدة دور الوسيط في هذا الإطار قال حق: “أعتقد أنه في كل نزاع نواجهه وفي أي مكان في العالم الصعوبات دائما في نهاية الأمر هي في ضمان أن يجد الأطراف مصالحهم للتقدم من أجل إيجاد السلم ، بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين الحل هو أن يجدوا أطرافا معهم من أجل أن يصلوا إلى حل الدولتين”.

“هناك دائما لحظة وعادة هناك فرصة نادرة لجمع الأطراف معا وعندما يحصل ذلك نحن جاهزون ومستعدون لمساعدتهم” وفق حق