مرايا – أقر مجلس النواب، اليوم الأحد، وبأغلبية أعضائه، مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، في جلسة عقدها برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وهيئة الوزارة.

ووافق النواب على تخفيض النفقات الجارية بمبلغ 148 مليون دينار، إضافة الى 16 توصية، أهمها: الالتزام بإعداد تقارير ربع سنوية للإيرادات والنفقات وأبرز المؤشرات الاقتصادية، ورفعها الى مجلس النواب، وتشكيل فريق وطني لتقييم ملف الطاقة ووضع الحلول التي تكفل خفض الكلفة، ودعم قطاعات الزراعة والصحة والتعليم والعمل، وتنمية المحافظات، فضلاً عن دمج والغاء الهيئات الحكومية المستقلة، وتفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص، وإنجاز التأمين الصحي الشامل، ووضع حد أعلى للرواتب والأجور، إضافة الى التوصية بزيادة رواتب العاملين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، وتوزيع فائض الكهرباء على القطاعات الصناعية، وتحويل ما لا يقل عن 10 ملايين دينار من النفقات الرأسمالية لوزارة التربية والتعليم الى نفقات لغايات التعيين.

وعند استكمال عملية تشريع الموازنة، بنشرها في الجريدة الرسمية، بعد اقرارها من الأعيان، وتوشيحها بالإرادة الملكية السامية، تبدأ الحكومة عمليتي الإنفاق وتحصيل الإيرادات، حيث تتوقع الحكومة وفي حال عدم العودة للإغلاقات العام الحالي، تحصيل 7.87 مليار دينار من ضريبة المبيعات وبنسبة تقارب الـ 49 بالمئة، ومن الضرائب المباشرة كالدخل والأرباح والملكية 20 بالمئة، ومنح خارجية 7 بالمئة، إضافة الى إيرادات غير ضريبية 24 بالمئة، وتشمل بيع سلع وخدمات بقيمة 960 مليون دينار، ودخل ملكية 392 مليون دينار، وغرامات وجزاءات ومصادرات 60 مليون دينار، وعائدات تقاعد 8 ملايين دينار، وإيرادات مختلفة بقيمة 487 مليونا.

وتقدر الحكومة الإنفاق العام، بنحو 9.93 مليار دينار، بواقع 24.5 بالمئة على الجهاز المدني، و27.5 بالمئة على الجهازين العسكري والأمني، و10 بالمئة إنفاق رأسمالي على مشاريع مستمرة أو قيد التنفيذ، وأقل من 2 بالمئة على مشاريع جديدة، و15 بالمئة لخدمة الدين العام، و16 بالمئة تقاعد وتعويضات، بينما تتوزع النفقات المتبقية، البالغة نسبتها 5 بالمئة على معونة نقدية متكررة بقيمة 201 مليون دينار، ومعالجات طبية بقيمة 75 مليونا، ودعم جامعات بقيمة 70 مليونا، وتسديد التزامات سابقة بقيمة 74 مليونا، ودعم وحدات حكومية بقيمة 21 مليونا، ودعم قمح وأعلاف بقيمة 55 مليون دينار.

ويبلغ عجز الموازنة المقدر حوالي 2.05 مليار دينار، يصل الى 2.6 مليار بعد استثناء المنح.

كما تتوقع الحكومة، ان تكون إيرادات الوحدات الحكومية، البالغ عددها 25 وحدة، بحدود الـ 916 مليون دينار، ونفقاتها نحو 1.5 مليار، بعجز مقداره 586 مليونا، قبل التمويل، وإذا ما تم استبعاد عجز كل من سلطة المياه 283 مليونا، وشركة الكهرباء الوطنية 335 مليونا، يتحول العجز إلى وفر بقيمة 31 مليون دينار.

توصية اللجنة المالية في مجلس النواب

وكان ناقش المجلس الموازنة خلال جلسات عقدها في 4 ايام تحدث خلالها 111 نائبا.

وتالياً أبرز ما تحدث به النواب

خلال اليوم الاول   :

النائب عبدالسلام الذيابات

قال النائب عبدالسلام الذيابات، تحت قبة البرلمان، إن ديون الشعب على الحكومة فاقت حدود الصبر، ما دفعهم لوضعكم (الحكومة) على “القائمة السوداء”.

وتساءل عن خطط الحكومة لمعالجة عجز الموازنات، وذلك في إلى تراكم العجز في الموازنات المالية للسنوات السابقة.

وطالب بتشغيل الشباب، مؤكدا أنه لن يتم تجاوز أي مأزق سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي ما لم نقضِ على البطالة.

النائب علي الطراونة
قال النائب علي الطراونة، اليوم الأحد، إن القطاع الزراعي يواجه جملة من المشاكل، أهمها “الإهمال الحكومي”، وفقا لقوله.

وأضاف الطراونة تحت قبة البرلمان، أن الشباب هم عماد الأمة وعتادها، مطالبا بالاهتمام بهذه الفئة من خلال إنشاء المراكز الشبابية والثقافية، وتوجيه المنح لإقامة المشاريع في محافظة الكرك.

وطالب بزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين، وشمول أبنائهم بالتأمين الصحي، ورفع قيمة المكرمة الملكية، وتأمين قروض ميسرة لهم.

النائب فايزة عضيبات
قالت النائب فايزة عضيبات، إن الحكومة قدمت مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية، منتهجة بتقديراتها تفكير “الآمل الحالم”، غير واضعة لأي ملمح لخطة بديلة.

وأضافت تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، أن مدخلات ومخرجات الموازنة تشي بتشوه بنيوي كبير، مشيرة إلى أن ثلاثة أرباع الإيرادات المحلية هي إيرادات ضريبية.

وأوضحت أنه “عند التدقيق في الإيرادات الضريبية نجد أن جلها يتحملها المواطن العادي، كمستخدم نهائي للسلع والخدمات التي تشكل ضريبتها 71% من مجموع الضرائب، فضلا عن أنه لا يسلم من شتى أنواع الضرائب”.

وحول النفقات الرأسمالية للمحافظات، أشارت عضيبات إلى أن مخصصات بعض المحافظات “تقارب ما خصص لحلم صناعة الكعك”، وذلك في إشارة إلى مخصصات محافظة جرش.

النائب خير أبوصعيليك
قال النائب خير أبوصعيليك، خلال كلمته باسم كتلة العدالة النيابية في مناقشات الموازنة الأحد، أن الكتلة تنظر بقلق بالغ على ارتفاع فوائد الدين العام الذي وصل إلى نسبة 70% من العجز المقدر، ما يعني أننا نقترض لغايات تسديد العجز وفوائد الدين العام.

وأضاف أن الكتلة ترى صعوبة بتحقيق الإيرادات المقدرة والتي تضمنت نسب يصعب تحقيقها، مبينا أن مؤشر الاعتماد على الذات في الموازنة يتمثل بنسبة الإيرادات المحلية إلى اجمالي النفقات الجارية التي بلغت 83 % بالمقارنة مع 94% في عام 2018.

وأكد، أن التوجه الحكومي لزيادة الاقتراض الداخلي يطرح سؤالا عن مدى فاعلية استراتيجية الدين العام التي اعدتها الحكومة قبل 5 سنوات، وما مدى قدرة تلك الاستراتيجية على استقطاب التمويل من مصادر خارجية.

واقترح خطة للسيطرة على نسبة البطالة وتقليلها وزيادة نمو الناتج إلى نسبة النمو السكاني، وخفض عجز الموازنة وكبح الدين العام، تستند إلى محور الإصلاح الإداري وتسهيل الإجراءات، ومحور الإصلاح الاقتصادي والاستثمار، ومحور التصحيح المالي.

كما اقترح إنشاء محافظة جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص يتم تخطيطها لتكون حاضنة للأنشطة الاقتصادية والريادية وتستهدف خلق أعمال ثقافية وتنمية إقليم الجنوب، مضيفا أن تكون مساهمة الحكومة من خلال الأرض الأميرية التي تمتلكها وتحويل 50% من الانفاق الرأسمالي المقدر في الموازنة لصالح المشروع.

النائب جميل الحشوش
قال النائب جميل الحشوش، اليوم الأحد، إنه سيقدم مطالب أهالي الأغوار أمام الحكومة، مؤكدا أن تصويته على الموازنة محكوما بالرد عليها.

وأضاف تحت قبة البرلمان، أن الموازنة تحمل في طياتها أرقاما تعكس مئوية الدولة الأردنية وتعتمد على الذات دون اللجوء لأموال الجباية والمساعدات.

وأكد ان الأردن أمام تحد كبير في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة، مبينا أن الاعتماد على الذات وبناء اقتصاد قوي هو أهم ما يجب أن تذهب إليه الحكومة.

النائب مجدي اليعقوب
تساءل النائب مجدي اليعقوب، اليوم الأحد، حول ما قدمته الحكومة لأبناء وعائلات الشهداء، وفي حدود الممكن لتخفيف معاناتهم.

وقال تحت قبة البرلمان، إنه يجب مساواة الرواتب التقاعدية القديمة بالجديدة وربطها بمعدلات التضخم، مطالبا بدعم جمعية المتقاعدين العسكريين.

وطالب اليعقوب ببناء مستشفى في محافظة مادبا، وتخصيص المبالغ اللازمة للبناء في ملحق موزانة هذا العام، وتخصيص مبالغ له في موازنات الأعوام القادمة لإتمامه.

كما طالب بتعزيز سيادة القانون والعدالة وتقليص مدد التقاضي، وإعادة النظر بالتوقيف الإداري، والتوسع السريع بالتحول الرقمي من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص.

النائب جعفر الربابعة
قال النائب جعفر الربابعة، اليوم الأحد، إن الضرائب أهلكت المواطن الأردني، مضيفا أن “الضرائب وصلت للأموات”.

وأضاف تحت قبة البرلمان، أن الفساد في الأردن هو فساد إداري، مطالبا بتشكيلات جديدة وهيكلات تنظيمية جديدة وتطبيق العدالة بين الموظفين.

وطالب بتوقيع اتفاقيات شراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام، لتنفيذ مشاريع الشراكة.

النائب أحمد عشا
قال النائب أحمد عشا، اليوم الأحد، إن المعيار العالمي للمديونية أن لا تزيد عن 60% من إجمالي الناتج المحلي، إلا أن مديونية الأردن بلغت 35 مليار دينار أي ما نسبته 105% من الناتج المحلي.

وأشار العشا تحت قبة البرلمان، إلى أن المديونية المذكورة أعلاه لا تشمل مديونية الحكومة لأموال الضمان، متوقعا ان ترتفع هذه المديونية إلى 111.7%.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي يدعو الحكومة لخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي إلى أن تصل إلى 80%، “وبالنظر إلى أرقام الموازنة فإن المديونية قد ترتفع لا تنخفض”.

وأكد أن الانفاق الرأسمالي وزيادة الاستثمار هو ما يخلق مشاريع وفرص عمل لمواجهة البطالة، والتخفيف من آثارها.

وأشار إلى أن هناك شكا كبيرا في تحقيقهالنمو الاقتصادي المتوقع والبالغ 2.5%، في ظل الظروف الاقتصادية والصحة عالميا ومحليا.

وطالب بقانون ضريبي عادل أفقيا وليس عموديا، وتوسيع مظلة التأمين الصحي، والمنظومة التعليمية والحرص على التعليم الوجاهي.

وبين أن مجلس النواب التاسع عشر مجرد ومنزوع الصلاحيات في كثير من الخدمات لمواطنيه، مطالبا بزيادة التأمينات الصحية الممنوحة للنواب.

النائب ينال فريحات
قال النائب ينال فريحات، إن الموازنة بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة، للسنة الحالية والسنوات القادمة، مبينا أنها لم تتضمن الابتكار أو التخطيط للسنوات القادمة.

وانتقد فريحات خلال جلسة مناقشة الموازنة، اليوم الأحد، التوجه الى الاستدانة من أجل سد عجر الموازنة الذي يذهب لبند الرواتب، مبينا أن هنالك عجزا بلغ مليار ونصف دينار لسداد رواتب تقاعدية.

وأوضح أن خدمة الدين العام بلغت مليار ونصف، وهذا مبلغ كبير يمكن انفاقه على تشغيل الشباب، الامر الذي سيخفف البطالة بشكل كبير، معتبرا أن مديونية الأردن لا تقل عن 75 مليار دولار، بعد احتساب خدمات الدين والفوائد.

واعتبر أن صندوق النقد الدولي لا يريد الخير للأردن، على حد قوله.

النائب محمد بني ياسين
قال النائب محمد بني ياسين، اليوم الأحد، إن الاقتصاد الأردني تعرض كما الاقتصادات العالمية والإقليمية، إلى انتكاسة كبيرة بسبب جائحة كورونا.

وطالب بني ياسين، تحت قبة البرلمان، بدعم وزارة التعليم العالي، ودعم الجامعات لإعطاء فرص أكبر للبحث العلمي المفيد.

وأوضح أن خدمة الدين العام قد تجبر الحكومة على الاقتراض سواء من الداخل او الخارج، وذلك فيه خطورة بالغة قد تمس الدينار الأردني ومصالح الوطن العليا.

النائب غازي الذنيبات
قال النائب غازي الذنيبات، إن مديونية جامعة مؤتة تفوق 63 مليون دينار، عازيا سبب الدين إلى أن الحكومة مقصّرة في تحمل مسؤولياتها بالنسبة للمبعوثين، والبالغة نسبتهم 37% من الطلبة.

وأضاف تحت القبة، أن بندا في مشروع قانون الموازنة كان قد أضيف العام الماضي، وجرى استغلاله “أبشع استغلال”.

وأشار إلى أن البند ينص على أنه “يحق لمجلس الوزراء بتنسيب من وزير المالية أن يتم نقل جزء من مخصصات الموزانة الرأسمالية إلى الجارية”، واصفا إياه بـ”النص الشاذ”.

النائب محمود الفرجات
قال النائب محمود الفرجات، اليوم الأحد، إن إقرار مشروعي قانوني الموزانة العامة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، أمر شبه محسوم.

ودعا تحت قبة البرلمان، إلى أن يكون عمل الحكومة استثنائيا، مشيرا إلى أن الظروف الداخلية والخارجية استثنائية.

وأضاف الفرجات أنه لا بد للحكومة أن تختلف عن سابقاتها بطريقة بناء الموازنة بما يدلل على أنها مدركة إلى أين تسير بالوطن.

النائب نواش القواقزة
قال النائب نواش القواقزة، اليوم الأحد، إنه لم يسبق أن واجهت الحكومات موازنة صعبة كما تواجه حكومة الخصاونة، من تراجع بمعدلات النمو الاقتصادي، والإيرادات، وعجز في الميزان التجاري، وركود قطاعات مهمة، فضلا عن ارتفاع معدلات البطالة.

ووصف القواقزة، الموازنة المالية لسنة 2021، تحت قبة البرلمان، بـ”موازنة الطوارئ”، مبينا أن التحدي الأبرز فيها هو مواجهة جائحة كورونا والتعامل مع تداعياتها الاقتصادية.

وأضاف أن أهم التحديات التي يواجهها الأردن تكمن في السياستين النقدية والمالية، حيث ساهمت الأخيرة بخلق تحديات أخرى عى المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

** النائب محمد الفايز
قال النائب محمد الفايز، اليوم الأحد، إنه يجب تشخيص الوضع الاقتصادي، متسائلا “هل نحن دولة غنية أم فقيرة؟”.

وأوضح الفايز تحت قبة البرلمان، أن المواطنين يعيشون ضمن مفهوم دولة فقيرة الإمكانيات، بينما تتصرف الحكومة كدولة نفطية.

وأضاف الفايز أن هنالك رواتب خيالية تمنح لمئات المسؤولين الحكوميين، مشيرا إلى شركة البوتاس العربية، وشركة مناجم الفوسفات، ومصفاة البترول، والأسواق الحرة.

** النائب نضال الحياري
قال النائب نضال الحياري، تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، إن المواطن الأردني يتحمل أعباء الحكومات المتعاقبة والحكومة الحالية.

ووصف الحياري الموازنة المالية لسنة 2021 بـ”الموازنة النفطية”، مشيرا إلى أن النفقات الجارية تقدر بمئات الملايين.

وأشار إلى أن الهيئات المستقلة أثقلت كاهل المواطن، لافتا إلى أن الإيرادات تأتي من جيب المواطن.

ووجه حديثه لرئيس الوزراء، قائلا “الأمل بك.. أعد حسابات الموازنة الجارية والرأسمالية”، مؤكدا أن ترشيد الاستهلاك في مؤسسات الدولة لن يوصلنا إلى هذا الحال.

وأضاف “نريد حكومة ترتدي الفوتيك وتنزل إلى الشارع”، وذلك في إشارة إلى الزيارات الميدانية للوزراء.

** النائب عدنان مشوقة
قال النائب عدنان مشوقة، اليوم الأحد، إن ثروات الوطن وأصول الدولة ومقدراتها، قد بيعت، وخصصت شركاتها الكبرى ومؤسساتها تحت شعار سداد المديونية، وإنشاء صندوق للأجيال.

وأضاف تحت القبة، أنه لا مديونية قد سددت ولا صندوق للأجيال قد نشأ، بل غرقنا بمديونية لا قبل للدولة بها ولا قدرة لها على سدادها.

وأشار إلى أن الأردن أصبح سباقا بظهور مصطلح “الغارمين والغارمات”، وأصبح الشارع ينذر بانفجار مخزون هائل من الغضب والقهر والذل، بسبب حرمانه من أبسط ما أوجبه له الشرع والقانون.

وطالب مشوقة، زملائه النواب الذين تلوا بعض آيات القرآن الكريم إلى التأكد من التشكيلات القرآنية، مشيرا إلى أن لأن بعضهم قرأها خطأ، وعلق رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات “ونحن نضم صوتنا لصوتك”.

** النائب عبدالرحيم معايعة
قال النائب عبدالرحيم معايعة، اليوم الأحد، إن ديوان الخدمة المدنية بحاجة إلى مراجعة شاملة، عازيا ذلك إلى نسب البطالة المرتفعة.

وأضاف تحت قبة البرلمان، أن عدد الخريجين السنوي ضخم، داعيا وزير التعليم العالي إلى إيقاف الكثير من هذه الجامعات.

وعن الهئيات الحكومية، أوضح معايعة أن رواتب الموظفين والمسؤولين، مذهلة وبحاجة لمراجعة شاملة من الدولة.

وطلب معايعة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن توقف تصريحاتها “النارية الخيالية غير المنطقية” للشارع الأردني.

** النائب عائشة الحسنات
قالت النائب عائشة الحسنات، إن العديد من المواطنين يعتمدون في قوت يومهم على السياحة في لواء البترا جنوبي المملكة.

وأضافت الحسنات، أن على الحكومة ايجاد مشاريع استثمارية في قطاع السياحة بالبترا للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة، والتخفيف من الاثار السلبية الناتجة عن توقف السياحة عن المدينة الوردية.

وطالبت بزيادة المخصصات المالية لمدينة البترا الوردية، وخاصة من عائدات السياحة.

ودعت الحكومة الى تطوير مستشفى معان الحكومي ورفده بالكوادر الطبية.

** النائب طالب الصرايرة
وقال النائب طالب الصرايرة إن تداعيات جائحة كورونا انعكست على المالية العامة للمملكة، وهو الأمر الذي انعكس بدوره على العديد من القطاعات التجارية.

وأضاف الصرايرة أن الحكومة أوقفت مخصصات دعم الخبز للعام 2021، كون البرنامج كان محددا بـ 3 سنوات منذ العام 2018.

واعتبر أن تعزيز مخصصات شبكة الامان الاجتماعي، كان ابرز النقط المضيئة في الموازنة، وذلك عبر صندوق المعونة الوطنية.

وأشار الى أن فوائد الدين العام كان من الممكن أن يتم استغلاله في انعاش الاقتصاد الاردني للعام 2021.

** النائب ذياب المساعيد
وقال النائب ذياب المساعيد، إن الحكومة لم تبين للنواب كيفية تحقيق نسبة النمو التي وضعتها بالموازنة وهي 2.5%.

وأضاف المساعيد، أن البطالة وصلت الى حد غير مسبوق في ظل جائحة كورونا.

وبين أن الحكومة بمقدورها أن تفعل الكثير للفقراء في مختلف مناطق المملكة.

وأِشار إلى أن وزير المالية أخلى مسؤولية الحكومة من التوظيف والتشغيل لعام 2021، وانما أوكل المهمة للقطاع الخاص، متسائلا عن دور الحكومة في دعم القطاع الخاص في ظل تداعيات كورونا التي ألقت بظلالها على مختلف القطاعات.

خلال اليوم الثاني   :

** النائب راشد الشوحة
قال النائب راشد الشوحة، إن خطاب الموازنة تقليدي، والجديد فيه كان أثر جائحة كورونا فقط.

وأضاف الشوحة، أن خطاب الموازنة أصابه بخيبة أمل، مشيراً الى ازدياد الفقر والبطالة خاصة في ظل جائحة كورونا.

وبين أن الحكومات المتعاقبة “أكلت اللحم وتركت ما تبقى لهذه الحكومة”، منتقدا النهج الحكومي خلال السنوات السابقة.

وأوضح أن الوضع الذي تمر به المملكة حالياً “مرير” خاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادي، مشيراً الى القرارات الحكومية التي أوصلت المديونية الى هذا الحد.

وأشار الى أن صندوق النقد الدولي أثر على القرارات الاقتصادية الاردنية، اذ كان الاردن يصدر القمح سابقاً.

ودعا الحكومة الى العودة للاقتصاد الاسلامي، لكونه الانجح والامثل في ظل الظروف الحالية، مضيفاً أن على الحكومة تعزيز دور الرقابة والتشريعات خاصة فيما يتعلق بديوان المحاسبة ودعمه.

** النائب عارف السعايدة
قال النائب عارف السعايدة، إن الرواتب تمثل نسبة كبيرة من النفقات الجارية، داعياً الحكومة الى دراستها.

وأوضح السعايدة أن الظروف التي يعيشها الشعب الاردني دفعتهم الى الاستدانة من البنوك، حتى وصلت مديونية الافراد الى نحو 11 مليار دينار من البنوك.

وبين أن الحل في الظروف الحالية زيادة نسبة النمو، وذلك عبر تخفيض الضرائب على مدخلات الانتاج الصناعي والزراعي وتخفيض كلف الطاقة على مختلف القطاعات وتعديل السياسة النفدية.

ودعا الحكومة الى مضاعفة أعداد مستفيدي قروض الاسكان العسكري، بالاضافة الى مطالب خدمية لأهل منطقته في ماحص وبعض مناطق البلقاء.

** النائب ميادة شريم
قالت النائب ميادة شريم، إن الحكومات السابقة لم تكن تربط الموازنات بالاهداف أو الخطط التي ستنفذ لاحقاً، وهو ما حصل ايضا في موازنة 2021.

وأِشارت الى أن الموازنة للعام 2021 لم تحمل الجديد، أو خطط لتخفيض نسب البطالة والفقر.

ودعت لتقليص عدد الوزراء ومخصصاتهم في الموازنة العامة، قائلة :”المسؤول لا يجلس خلف المكتب وانما يكون في الميدان”.

وطالبت بوضع تشريعات تقيد الحكومات بحجم الدين الخارجي، واستشارة مجلس الأمة بأي قرض تتجه الحكومة لاستدانته من الخارج.

كما دعت الحكومة الى تخفيض أسعار الخبز، خاصة بعد الغاء الدعم الذي كان يصرف للمواطنين، مشيرة الى أن الخبز مادة أساسية للأردنيين.

** النائب سليمان القلاب
قال النائب سليمان القلاب، تحت قبة البرلمان اليوم الإثنين، إن الموازنة المالية لسنة 2021 في معظمها، موازنة جباية.

وأكد القلاب أن المديونية بعيدة كل البعد عن النسبة الآمنة من الناتج القومي، مبينا أن الحكومة ليست وحدها من تتحمل المديونية والعجز في الموازنة، بل هي نتاج سياسات حكومية متراكمة.

وأشار إلى أن هنالك إجماع على وجود تخبط بإدارة الملف الاقتصادى عبر الحكومات المتعاقبة أدى للوصول إلى ما هو عليه، وجعلت من البلد بيئة طاردة للاستثمار.

** النائب فراس العجارمة
اعتذر النائب فراس العجارمة عن إلقاء كلمة كتلة الشعب في مناقشات الموازنة بسبب مغادرة بعض الوزراء والنواب للجلسة.

وقال “الجلسة فقدت النصاب”.

** النائب عبير الجبور
قالت النائب عبير الجبور، تحت القبة اليوم الإثنين، إن موازنة العام 2021 لا تختلف عن سابقاتها إلّا بزيادة العجز والمديونة.

وأضافت الجبور أن المواطن لا يثق بالحكومات وموازناتها، وإعادة ثقته لن يتم إلّا بتغيير ملموس يخفف عيه من أعباء الحياة.

وأكدت الجبور أن موازنة العام 2021 “ضعيفة”، ولا تغيير فيها للنهج الاقتصادي الذي أوصلنا إلى هذه المديونية.

ودعت الحكومة إلى توزيع الخدمات بعدالة بين محافظات المملكة، وعدم تغول العاصمة على الأطراف، وتنمية المال العام ووقف هدره من خلال تغيير الثقافة المتبعة لتعيين الوظائف العليا.

** النائب عمر العياصرة
قال النائب عمر العياصرة، إن الأزمة التي تمر بها المملكة لا يمكن تحميلها للحكومة الحالية وانما النهج الذي اتبعته الحكومات السابقة.

وأضاف العياصرة أن هذه الموازنة تؤشر على أزمة حقيقية، داعياً الى تفكيك الازمة بالتشاركية بين النواب والحكومة.

وأوضح أن كافة الاردنيين يدفعوا ضريبة مبيعات، داعياً الى مراجعة قانون ضريبة المبيعات.

ودعا الى دعم خطوات الاصلاح السياسي، والاصلاح الحقيقي، ضمن اجراءات حكومية.

** النائب زينب البدول
قالت النائب زينب البدول، اليوم الإثنين، إن أرقام موازنة عام 2021، غير مبشرة، فضلا عن أن مساحة المشاريع الرأسمالية المرصودة بالموازنة متواضعة.

وأضافت البدول، تحت قبة البرلمان، أن الإنفاق الرأسمالي في الموازنة مشوه، متسائلة عن النهج العام المتبع في الإنفاق من الموازنة.

** النائب أحمد القطاونة
قال النائب أحمد القطاونة، إن موازنة 2021 تقول إننا نعيش في ظروف استثنائية، ولا تختلف عن سابقاتها خلال السنوات الماضية.

وأضاف القطاونة أن هنالك ضرورة الى الاصلاح السياسي الذي يقود الى الاصلاح الاقتصادي، منتقداً بيع المؤسسات الحكومية سابقاً.

وبين أن المواطن بحاجة الى معالجة الفقر والبطالة والمشاكل التي يعاني منها، ولا تعنيه أرقام العجز أو الايرادات أو النفقات وغيرها التي تتضمنها الموازنة.

وتساءل النائب القطاونة عن الرواتب المرتفعة في بعض المؤسسات والهيئات المستقلة، مقارنة مع رواتب الموظفين.

ودعا الحكومة الى تخصيص دعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل المساهمة في تخفيض نسب البطالة.

وهاجم تهرب بعض الشركات من دفع الضرائب، والضغط على موظفي دائرة الضريبة بهذا الشأن، على حد قوله.

** النائب زهير سعيدين
قال النائب زهير سعيدين، تحت قبة البرلمان اليوم الإثنين، إن الواقع الاقتصاي “المؤلم” يتطلب تكاتف الجهود من جميع أبناء الوطن.

وأضاف، أن العالم أجمع يمر بأزمة اقتصادية نتيجة الجائحة، ولا بد أن يتأثر الأردن بالجائحة كونه جزء من العالم.

وأردف قائلا إن “الأردن لن يحيد عن ثوابته تحت ظل الضغوطات التي يتعرض لها”.

** النائب توفيق المراعية
أعرب النائب توفيق المراعية، تحت قبة البرلمان اليوم الإثنين، عن رفضه لسياسة الجباية التي أتت على كل مقومات الحياة.

وقال إن موازنات العالم تعتمد على عنصر رئيس؛ إما الانتاج أو الجباية، وأرى حكومتكم تسير على نهج الجباية دون مؤشرات إصلاح، مضيفا “بيعت مصادر الانتاج وفقدنا القدرة على النهوض”.

وأكد أن الضرائب أثقلت كاهل المواطنين حيث تجاوزت الضرائب المفروضة الـ30 ضريبة، وهذا جعل من الأردن بيئة طاردة للاستثمار.

وأشار إلى عدد من أولويات المرحلة المقبلة التي يجب ان تتبنه لها الحكومة، ومنها التحول من الجباية إلى الانتاج من خلال دفع النمو الاقتصادي.

** النائب محمد هلالات
قال النائب محمد هلالات إن دور مجلسي النواب والاعيان حول الموازنة هو تقديم الاقتراحات واقرار مشروعي القانونين الذين يمثلان خطة الحكومة المالية للسنة المالية 2021.

وأضاف أن الحكومة بالغت في تقدير الايرادات في موازنة 2021، وهي ذاتها التي استخدمت في موازنات 2020 و 2019.

ودعا الحكومة الى الحد من عمليات الاقتراض وايجاد مشاريع للتخفيف من البطالة والفقر، وفتح اسواق للعمالة الاردنية، واستثمار الموارد المحلية.

** النائب سالم الضمور
قال النائب سالم الضمور، إن المشكلة التي يعاني منها الاردن اقتصاديا لا تمكن في الموازنة، وانما في طريقة توزيع الاموال، والتمسك بالهيئات المستقلة رغم عبئها الثقيل على الموازنة، والاعتماد على الضرائب والديوان في الموازنة.

وأضاف الضمور انه لا يوجد أي فارق بين موازنة 2021 والموزنات خلال السنوات السابقة.

وأِشار إلى أن على الحكومة ايجاد حلول لتشغيل الشباب خلال العام الحالي، عبر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مطالباً بتبني مبادرات الشباب.

** النائب ماجد الرواشدة
قال النائب ماجد الرواشدة إن النهج المتبع في الموازنة هو الفساد، وتعطيل الطاقات المبتكرة التي من الممكن استثمارها حكومياً.

وتساءل عن عدم تبني الحكومة لاستراتيجية طويلة الامد لسداد الدين العام، التي أثرت على الاقتصاد المحلي.

وأشار الى أن سياسات الحكومة الاقتصادية أزمت الاقتصاد الاردني، وابتعدت عن تحقيق الامن الغذائي المحلي.

وبين أن محافظة جرش مهمشة في كافة الاتجاهات، سواء التجارة أو الصناعة أو التعليم وغيرها من القطاعات.

** النائب ناجح العدوان
قال النائب ناجح العدوان، إن موازنة عام 2021 استثنائية، كما الظروف التي يمر بها الوطن، مؤكدا أن هذا يتطلب جهدا استثنائيا من الحكومة.

تساءل خلال مناقشات الموازنة اليوم الإثنين، حول كيفية معالجة الخلل في سلم الرواتب وخاصة الفلكية منها في الهيئات المستقلة.

واعتبر العدوان أن تسعيرة المحروقات “سر لا نعلم كيف يتم احتسابه”، مشيرا إلى ضرورة مراجعة الضريبة الثابتة.

** النائب عبدالسلام الخضير

قال النائب عبدالسلام الخضير، خلال مناقشات الموازنة اليوم الإثنين، إن البطالة وصلت إلى نسب غير مسبوقة، وهذا يعني أنه يجب دق ناقوس الخطر.

وعزا الخضير الأفعال الإجرامية الدخيلة على المجتمع وتفشي المخدرات، إلى البطالة، مذكرا بأن الأمن والأمان هما عنوان الدولة والمحفز الرئيس للاستثمارات بالبلد.

وأضاف “لم يعد خافيا حجم الرواتب الفلكية التي يتلقاها مدراء في بلد غير نفطي”، مضيفا “لا يحق لشخص أن يكافئ نفسه براتب فلكي”.

وأكد على أن قطاع الزراعة أولوية وطنية، والإرادة السياسية واضحة التوجيه بضرورة الحرص على استثمار كل شبر من الأراضي الأردنية.

** النائب يحيى عبيدات

قال النائب يحيى عبيدات، إنه يجب تفعيل التشاركية بين النواب والحكومة لخدمة الوطن والمواطن.

وأضاف أن الوضع الراهن يحتاج الى القضاء على الفقر والبطالة، داعياً الحكومة الى فتح باب التوظيف في المؤسسات الحكومية.

وأوضح أن على الحكومة استغلال الاراضي الزراعية، واستثمارها وعدم بناء المشاريع عليها.

وطالب عبيدات بمطاتلب خدمية لأبناء منطقته في لواء بني كنانة بمحافظة اربد في مختلف القطاعات.

** النائب وائل رزوق
قال النائب وائل رزوق، خلال مناقشات الموزانة اليوم الإثنين، إنه لم يأتِ على الأردن ظروف أصعب من التي نمر بها.

وأضاف رزوق أن المؤسسات تعيش حالة من الضياع؛ نتيجة فشل متراكم استمر لعقود، لافتا إلى أن الشعب فقد ثقته بكل ما يدور حوله، “فهو يعاني من قرارت اقتصادية مجحفة ومن حكومات لم تقدم أي حلول لمشاكلهم ولم تلامس آلامهم”.

وأشار إلى أن حجم التهرب الضريبي يبلغ نحو 149 مليون دينار، وحجم التهرب الجمركي يبلغ 155 مليون دينار مسدد منها 27 مليون دينار.

وأكد أنه لا يوجد تناسب بالعقوبات مع حجم التهرب، ولا بيانات كافية عن المكلفين ولا تنسيق مع الجهات الرسمية، متسائلا عن “عدد القضايات المرفوعة من الجمارك على المستثمرين؟ وعدد القضايا الرابحة والخاسرة منها؟ وكم تكلفتها على الدولة؟ وهل مدير الجمارك يحمل شهادة القانون أم لا؟.

وطرح رزوق قضية الرواتب الخيالية التي يتقاضاها بعض المسؤولين والمدراء في المؤسسات الحكومية، كرواتب مسؤولين في مصفاة البترول، والملكية الأردنية للطيران وغيرها.

وقال إن موضوع تقييم الموظفين يخضع للعلاقات الشخصية، مضيفا “الشباب الأردني يعيش حالات إفشال وإقصاء لغايات التنفيع والمصلحة الشخصية”.

** النائب إسماعيل المشاقبة
قال النائب إسماعيل المشاقبة، تحت القبة اليوم الإثنين، إن الموازنة صارت أمرا مقضيا، وذلك في إشارة إلى قصر المدة المتاحة للنائب لمناقشتها.

وأضاف المشاقبة، أن الحكومة وصفت موازنة عام 2021 بـ”الأصعب”، مضيفا أنه “إذا بقيت الحكومات على هذه الفلسفة فلن يخرج اقتصادنا من الانعاش ولن نراه أبدا”.

وأعرب عن تعجبه بتوقع وزير المالية أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.5% هذا العام، متسائلا “هل يضمن الوزير نمو هذه النسبة؟”.

وأكد المشاقبة أن الحكومة لم تعلن عن خطة معروفة ومفهومة للاقتصاد، متسائلا “بماذا سينمو الاقتصاد؟”.

واعتبر أن المراقب الصحي هو عبارة عن ضريبة “مفروضة بطريقة ملتوية”، مبينا أن راتب المراقب الصحي سيؤخذ من جيب المواطن بالنهاية.

** النائب عبدالله أبوزيد
قال النائب عبدالله أبوزيد، تحت القبة اليوم الإثنين، إنه كان لزاما على الحكومة أن تعرض برنامجها الاقتصادي العملي، بعيدا عن الوصف والإنشاء المتكرر.

وأضاف أن العالم يعيش حالة من عدم اليقين بسبب جائحة كورونا، وهو ما انعكس بشكل جلي على مشروع الموازنة العامة.

وأكد أبوزيد أنه من الضروري أن توضح الحكومة جهودها في مجال استرداد محصلات الفساد، وليس فقط مكافحة الفساد.

وأشار إلى أن مواجهة التحديات الاقتصادية تتطلب إدارة حكومية ترقى إلى الطموحات، لديها خطط ناحجة، بالإضافة إلى فريق اقتصادي يعيش الواقع.

** النائب صالح العرموطي
انتقد النائب صالح العرموطي، الموازنة التي أعلنتها حكومة الدكتور بشر الخصاونة للسنة المالية 2021.

وقال العرموطي، إن على الحكومة وضع حد أعلى لضبط الرواتب المرتفعة في الشركات المساهمة العامة .

وأوضح أنه لم يجد في الموازنة أي بند لزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين.

وأشار الى أن الاقتصاد الاسلامي نجح في بعض الدول، داعيا الحكومة الى اعتماد النهج الاسلامي في الاقتصاد.

** النائب سلامة البلوي
دعا النائب سلامة البلوي، خلال مناقشات الموازنة الإثنين، إلى دعم موازنة صندوق المعونة الوطنية لزيادة عدد المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية.

كما طالب الحكومة أن تلتزم بإعداد تقارير ربع سنوية تراجع بيانات الإيرادات والنفقات ووأبرز المؤشرات الاقتصادية ورفع التقرير إلى مجلس النواب.

وأكد على ضرورة دعم موازنة وزارة الصحة لاستمرار تقديم خدمات بجودة عالية في ظل ظروف جائحة كورونا، مضيفا أنه يجب إعطاء القطاع التعليمي أولوية من خلال دعم موازنة وزارة التربية والتعليم لتطوير منظومة التعليم والتعلم عن بعد.

** النائب موسى هنطش
قال النائب موسى هنطش، تحت القبة اليوم الإثنين، إن دعم الخبز أُبعد عن الموازنة دون سبب واضح.

وطالب خلال مناقشات الموازنة، بتشكيل لجنة لبحث أوضاع المتعثرين ماليا والذين يصل عددهم إلى مليون شخص، كما طالب بالتوسع بالبنى التحتية في القرى والمدن.

وأشار هنطش إلى التوسع في التعيينات من خارج إطار الخدمة المدنية، كاشفا انه سيوجه سؤالا نيابيا بهذا الخصوص.

وأضاف أن هناك 3900 تاجر مخدرات بالأردن، وفقا لتقرير رسمي، مؤكدا أن الأردن بحاجة لحكومات إبداعية لا حكومات تسيير أعمال.

ولفت إلى أن الموازنة لم تُشر إلى إنشاء مشاريع استثماية متوسطة لتشغيل المواطنين، بدلا من إعطائهم مساعدات من وزارة التنمية.

وطالب هنطش برفع الدعم الحكومي عن التلفزيون الأردني وقناة المملكة.

** النائب بلال المومني
طالب النائب بلال المومني، تحت القبة اليوم الإثنين، الحكومة بوقف جميع التعليمات التي تعيق عمل المتقاعدين العسكريين والصادرة عن الحكومات المتعاقبة.

وقال المومني، إن مخصصات المشاريع الجديدة في النفقات الرأسمالية لا يتجاوز 170 مليون، وهو لا يكفي لتنمية محافظة واحدة، متسائلا “فكيف نرتقي بوطن يضم 12 محافظة و3 مناطق بادية؟”.

وأضاف “الفقر والبطالة أصبحا مرضا مستعصيا والجوع ثالثهما”، مؤكدا أنه لا بد للعمل لحل هذه المشاكل، من خلال التوجه إلى المحافظات والابتعاد عن المركز، “فالأردن ليست عمان”.

** النائب حسين الحراسيس
وصف النائب حسين الحراسيس، خلال مناقشات الموازنة اليوم الإثنين، موازنة عام 2021 بـ”كشف الراتب”، وذلك في إشارة إلى أن نحو 60% منها عبارة عن رواتب.

وانتقد الحراسيس سماح الحكومة بمنح قروض دون النظر إلى القدرة المالية للمدين، معتبرا أن قروض المرأة عبارة عن “ربا”.

وتساءل عن الإبداع في الوزارات، مضيفا أن الوزراء يجب أن يكونوا “خلّاقين”، ووجه حديثه للوزراء بقوله “جميعكم قامات وشهاداتهم يُفتخر بها، لكن “أين ما تقدمونه؟”.

واعتبر الحراسيس أن الحكومة أصبحت “عبئا” على القطاع الخاص، داعيا إياها إلى إعداد حزم لدعم القطاع الخاص.

** النائب غازي البداوي
قال النائب غازي البداوي، تحت القبة مساء الإثنين، إن موازنة عام 2021 كسابقاتها من الموازنات، تحمل في طياتها الكثير من الضرائب.

وأشار إلى أن المعاناة الاقتصادية زادت جرّاء جائحة كورونا، بالإضافة إلى الإجراءات الحكومية المتمثلة بإغلاق الكثير من القطاعات، ما رفع من معدلات البطالة وخفّض دخل الشركات والأفراد.

ودعا الحكومة إلى إعداد الموزانة بعيدا عن جيب المواطن، والعمل على جذب الاستثمارات، حيث إن المناخ الأردني خصب لجذب الاستثمار، “لكن لم يتم تلبية الطموحات”.

كما دعا إلى ملاحقة المتهربين ضريبيا، وترجمة التوجيهات الملكية والأوراق النقاشية لإيجاد قانون عصري للإدارة المحلية، وفصل موازنات مجالس المحافظات لتحقيق التنمية المستدامة لمشاريعها.

** النائب عوده النوايشة
قال النائب عوده النوايشة، مساء الإثنين، إن الاقتصاد الأردني يواجه تحديات متعددة؛ من عجز مالي وتصاعد الدين العام وانخفاض معدلات النمو وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وأشار خلال مناقشات الموازنة تحت القبة، إلى أن مزارعي الأغوار الجنوبية يعانون من خسائر فادحة، جراء انخفاض أسعار المنتجات الزراعية.

وأكد أنه لا بد من وضع استراتيجية شاملة للمزارعين، تتمثل بمنع استيراد الكثير من المنتجات الزراعية من المناطق المجاورة أثناء موسمها بالأغوار.

** النائب ضرار الداود
وقال النائب ضرار الداود إن ما ورد من مشروع قانون الموازنة من نسب النمو المتوقع والعجز جاء بسرد واقع حال وتحصيل حاصل، مع أنه من الأولى أن تضع الحكومة حلولا فعلية.

وأكد أن الأمن الغذائي والاقتصاد القائم على الصناعة يخرجنا من الريعية إلى الإنتاجية، مبينا أن الاستناد على الإيرادات المتأتية من الضرائب والجمارك سيبقي الدولة في نطاق العجز.

وأوضح أن الموازنة لم تتضمن إجراءات واضحة تتعلق بالتعامل مع المتغيرات التي من الممكن أن تصيب مدخلات الموازنة العامة، ومن أهمها سعر برميل النفط العالمي وسعر الفائدة على الدين.

ودعا الحكومة لتقديم تقرير دوري لسير العمل يتضمن نسب الإنجاز ومقدار الانحراف عن الهدف ونسب العجز فيها.

** النائب أحمد السراحنة
وطالب النائب أحمد السراحنة الحكومة بمحاربة الفساد واتخاذ إجراءات ملموسة تبين جدية وعزم الحكومة على النهوض بالاقتصاد والحرص على أمنه من خلال تشديد وتغليظ العقوبات.

ودعا إلى إصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي وضبط الإنفاق بالغ الكلفة على المشاريع التي تستنزف مقدرات الوطن ولا تعود على المواطن بالفائدة.

إلى إعادة توزيع النفقات قطاعيا والحد من الإنفاق “الاستعراضي”، منوها بأن سوء التوزيع الناتج عن سوء الإدارة لا يختلف عن الفساد عن سبق إصرار وترصد.

كما طالب باعتماد الموازنة في المحافظات على الكثافة السكانية وليس على المساحة، لافتا إلى ضرورة رفع المخصصات للمخيمات ولواء عين الباشا في البلقاء، وتوفير كادر طبي في مستشفى الأمير الحسين وتوسعة مينى الطوارئ ورفد مستشفى السلط الجديد بالكوادر، وزيادة عدد مقاعد المكرمة الملكية لطلبة البلقاء في الجامعات.

خلال اليوم الثالث

** النائب فراس القضاة
قال النائب فراس القضاة، تحت القبة اليوم الثلاثاء، إن موازنة عام 2021، غير واقعية بأرقامها وافتراضاتها، مبينا أنها خلت بشكل واضح من مشاريع حقيقة تحفز النمو الاقتصادي.
ووجه القضاة حديثه إلى وزير المالية، بأن النمو الاقتصادي المتوقع تحقيقه هذا العام والبالغ 2.5%، مبالغ فيه ولن نستيطع تحقيقه، “وآمل أن نكون أكثر واقعية”.
وتساءل “هل يعقل أن نحقق نموا بإيرادات ضريبة المبيعات بنسبة 8%، ونمو العقار 35%، ونحن نشهد كسادا لا مثيل له بتاريخ الوطن؟”، مشددا على أن اعتماد الحكومات على ضريبة المبيعات أمر مقلق.
ودعا القضاة إلى التفكير خارج الصندوق والاستعانة بالخبراء الاقتصاديين والماليين للتفكير بوسائل جديدة تعزز نمو الإيرادات.
واعتبر أن فاتورة التقاعد وفوائد الدين العام بالموازنة أمران خطيران للغاية، وهما يشكلان 30% من الموازنة، مؤكدا أن الموضوع بحاجة لإصلاح، مشيرا إلى أن فجوة الثقة أصبحت كبيرة بين المواطن والحكومات.

** النائب زيد العتوم
قال النائب زيد العتوم، في اليوم الثالث من مناقشات الموازنة، إن أعلى نسب البطلة تسجل في محافظة جرش، مضيفا أن المحافظة لا يوجد فيها جامعة حكومية.
وطالب العتوم الحكومة باستكمال أعمال إنشاء المنطقة الصناعية المتعثرة في جرش.
وأشار إلى أن فشل الحكومات المتعاقبة على إدارة السياسة المالية، أوصلتنا إلى هذا المستوى من العجز والمديونية، مضيفا “يوجد عجز حتى في فترات النمو خلال الأعوام 2000-2009”.
وأوضح أن أحد أهم أسباب ضعف السياسة المالية، هو ضعف النظر على المستويين المتوسط وطويل المدى، مضيفا “لا نعرف إلى أين نحن متجهون”.
وشدد على أنه لا بد من تغيير استراتيجية وضع الموازنات والبدء مبكرا هذ العام بوضع الخطط العريضة للسايسة الحكومة المالية وتحديث السياسة بما يتناسب مع المستجدات.

** النائب فراس العجارمة “كلمة كتلة الشعب”
قال النائب فراس العجارمة، إن كتلة الشعب تسجل اعتراضها لتقديم الحكومة مشروعي قانوني للموازنة، داعيا الى تقديمها العام المقبل في قانون واحد.
وأضاف ان الموازنة التي اعدتها الحكومة للعام 2021، تعاني وتعتمد على الدين الخارجي والمنح.
وانتقد وجود الهيئات المستقلة، معتبراً اياه انفصام للوظيفة العامة، بالاضافة الى الرواتب الخيالية التي يقتضيها مديرو شركات المساهمة العامة.
وأضاف :”لا يجوز أن يأخذ أي موظف أو مدير حكومي راتب أعلى من راتب رئيس الوزراء”.
وطالب الحكومة بمعالجة ملف الطاقة، والذي يعاني منذ انقطاع النفط العراقي منذ سنوات، وعودته لاحقا، مضيفاً أن على الحكومة التوجه للصخر الزيتي.

** النائب نواف الخوالدة
دعا النائب نواف الخوالدة، خلال مناقشات الموازنة اليوم الثلاثاء، الحكومة إلى ضبط النفقات، عازيا مطلبة إلى “تعويض جزء من العجز الذي تسببت به جائحة كورونا”.
وتساءل الخوالدة عن سبب وقف عمل صندوق فلس الريف الذي يخدم المواطنين خارج حدود التنظيم، مطالبا باستئناف عمله لدعم التجمعات السكانية بإيصال المياه والكهرباء للمواطنين.
وطالب أن يكون معيار الدور في ديوان الخدمة المدنية بناءً على سنة التخرج، مؤكدا على ضرورة دعم فئة الشباب وفتح باب التجنيد لشمول فئات أكبر بما يساهم بخفض نسب البطالة.

** النائب محمد الشطناوي
قال النائب محمد الشطناوي، إن موزانة 2021 لم تحمل أي وظائف جديدة للاردنيين سواء عدد قليل للمعلمين والاجهزة الامنية.
وأوضح أنه لا يوجد استراتيجية حكومية واضحة لحل المشاكل والقضايا التي تؤرق الاردنيين، أبرزها الفقر والبطالة.
ودعا الحكومة الى عدم استخدام جائحة كورونا، وتعليق كافة القضايا والازمات عليها، بالاضافة الى محاربة الفساد.
وطالب الشطناوي بمطالب خدمية لابناء منطقته، بالاضافة الى تخفيض النفقات في الموازنة.
وانتقد التغول على الاراضي الزراعية، لعدم وجود تشريعات تجرم ذلك، مضيفا ان مناطق سهل حوران تكفي الاردن حاجته من القمح طوال السنة.

** النائب شادي فريج
قال النائب شادي فريج، تحت القبة اليوم الثلاثاء، إن التعامل مع الملف الاقتصادي يجب أن يتم بعيدا عن التجاذبات وصولا إلى خطة إنفاذ فاعلة وقابلة للتنفيذ.
وأوضح أن الظرف الذي أُعدت به موازنة العام 2021 استشائي وغير مسبوق، ويجعل منها الموازنة الأصعب بتاريج البلاد.
وأضاف أن السلطتين التشريعية والتنفيذية، شركاء في النهوض بالوطن وترجمة توجيهات جلالة الملك للتخفيف عن المواطن وخدمته وتحقيق الحد الأدنى من تطلعاته، مؤكدا اننا بحاجة لاستراتيجيات فاعلة ونضج في التعامل مع الواقع.
واعتبر فريج أن ارتفاع عبء المديونية إلى 27 مليار دينار ناقوس خطر يدق، ويستلزم استنهاض الهمم للحد من ارتفاع الدين بحيث لا يكون السبيل الوحيد للحد منها هو المزيد من الاقتراض.

** النائب غازي المقيبل السرحان
قال النائب غازي المقيبل السرحان، ان على الحكومة ايجاد برامج حقيقية لمعالجة ملفي الفقر والبطالة.
وبين أن الحكومة يقع على عاتقها التواصل مع كافة شرائح المجتمع، والتواجد في الميدان، والتشاركية مع مجلس الشعب.
ودعا الحكومة السماح للمزارعين بحفر الابار الارتوازية، وتوزيع الاراضي التي تملكها الخزينة للاستفادة منها في الامن الغذائي.
وطالب الحكومة بايلاء قطاع الصحة الالوية القصوى والمحافظة على السمعة الطبية الاردنية المعروفة على مستوى الاقليم.

** النائب بسام الفايز
قال النائب بسام الفايز، إن الوقت قد حان لطرح مشاريع حقيقية في الموازنة وتحويل التحديات إلى فرص للتخفيف من الأعباء المعيشية على المواطن “الذي يئن تحت الفقر والبطالة”.
وتساءل الفايز تحت القبة اليوم الثلاثاء، “هل تستطيع هذه الحكومة أن تعبر بنا إلى بر الأمان؟”.
وأكد على دور المتقاعدين العسكريين، وعلى ضرورة رعاية حقوقهم ودعمهم وتحسين أوضاعهم وسبل معيشتهم.

** النائب ريما العموش
قالت النائب ريما العموش، إن الاردن يعاني منذ عقود عجزاً مالياً مستمراً، مضفية أن مشروع قانون الموازنة يعيق النمو.
وأوضحت أن موازنة 2021 لم تختلف عن سابقاتها في السنوات الماضية، ولكنها الاصعب في تاريخ المملكة.
وأشارت الى أن أهم أهداف الموازنات تقديم خدمات البنية التحتية، لكن مشروع الموازنة لم يقدم منحنى واضح لتهيئة البنية للاستثمارات.
وبينت أن الحكومة بالغت في تقديراتها للاستثمارات الخارجية، وتقديرات النمو، داعية الحكومة الى تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص بما يحقق النمو المتوقع خلال العام الجاري.

** النائب حازم المجالي
قال النائب حازم المجالي، ان استضافة الأردن لابنة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين رغد صدام، قرار ينسجم مع توجهات الشعب الاردني والعلاقات الاردنية العراقية المتجذرة، مؤكدا ان الهاشميين كانوا ولا زالوا ملاذا آمنا لكل محتاج.
وطالب وزير الصحة بمنح الالوية لاعطاء لقاح كورونا لذوي الاعاقة وخاصة ممن يعانون من الامراض المزمنة.
وأشار الى أن الأردن يعيش حالة سياسية تحتاج مراجعة شاملة، مؤكدا على اهمية عقد مؤتمر وطني في مؤية الاردن الثانية.
وبين المجالي أن مرضه غلبه في مساعدة الآخرين وكل محتاج، داعياً الى دعم مرضى السرطان في مختلف مناطق المملكة، ومعالجة أبناء قطاع غزة ومنحهم الاعفاءات الطبية لمعالجة مرضى السرطان منهم.
ودعا الحكومة الى مراجعة الاشخاص الذين صدر قرار تعيينهم وتم تعليقه بسبب اجراءات كورونا بداية الجائحة، والنظر في قضيتهم.
ولفت الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، في وضع صعب، وتعاني من تغول وزارة المالية، وتم تعطيل بعض مشاريعها بسبب نقص الدعم الحكومي.
واعتبر أن العقبة تعاني من سياسية طاردة للاستثمار، منتقدا بعض الادارات في المحافظة، داعياً الى المسائلة والمحاسبة والرقابة على كافة مؤسسات المحافظة.

** النائب فريد حداد
قال النائب فريد حداد، تحت القبة اليوم الثلاثاء، إن موازنة عام 2021 لم تتطرق إلى دمج الهيئات المستقلة، ولم تشِر إلى حلول لقضية المتعثرين.
وأكد أن فتح ملفات الفساد لا يكون فقط بتقديم إقرارات حول أملاك الأفراد بالأردن، بل بمعرفة الممتلكات والثروات والأسهم المسجلة خارج حدود المملكة، وتبرير مصدرها وحجمها.
وشدد على أنه لا يمكن أن تتحقق التنمية دون أن تبدأ من الأطراف، معتبرا أن الأطراف والمحافظات مهمشة ومنسية دون تنمية واستثمار وبنى تحتية.

** النائب عمر الزيود
قال النائب عمر الزيود، ان الاردنيين اظهروا تماسك المجتمع خلال الازمات ، وهو ما حدث خلال جائحة كورونا.
وبين أن جائحة كورونا وتداعيات الجائحة القت بضلالها على الاردن من مختلف النواحي.
واكد ان النواب لا يطلبون اكثر من الامكان، داعيا الى حل قضية مشكلتي الفقر والبطالة.

** النائب أحمد الخلايلة
دعا النائب أحمد الخلايلة، إلى إجراء التسويات المالية مع جميع المتهمين بالفساد وتحصيل الأموال الضائعة.
كما دعا الخلايلة، تحت القبة اليوم الثلاثاء، إلى فتح باب السياحة الدينية في المزار الجنوبي.
وأكد الخلايلة أن الضرائب أنهكت المواطن ومنذ 20 عاما شكلت حملا ثقيلا عليه، معتبرا أن ضريبة المبيعات هي ضريبة “الدول الضعيفة”، مطالبا بأن تكون الضريبة على الدخل وليس على المبيعات.
واقترح الخلايلة أن يتم تمثيل أصحاب الحرف التي ليس لها نقابات وممثلين، بما يضمن لهم حقوقهم، فضلا عن ضرورة إحلال العمالة الأردنية مكان الوافدة، مضيفا أن مشكلة البطالة يمكن حلها بالشراكة مع القطاع الخاص.

** النائب محمد جرادات
قال النائب محمد جرادات، إنه لا يلوم هذه الحكومة، وانما يلوم الحكومات السابقة التي تركت هذه التركة للحكومة الحالية.
وأوضح أن الشعب الاردني ينظر الى هذه الحكومة بان تعالج العديد من القضايا لعالقة.
وبين أن حكومة الخصاونة، تتضمن وزير من بين الاكثر جدلا وكان يتصيد اخطاء الحكومات السابقة، والشعب الاردني ينتظر منه الكثير.
وتساءل عن امكانية تحقيق نسبة النمو في موازنة 2021، خاصة في ظل الظروف الراهنة بسبب تداعيات كورونا.
ودعا الحكومة الى اكمال تنفيذ طريق اربد الدائري القائم منذ السنوات، معتبراً اياه مشابه لمشروع الباص السريع.

** النائب رائد السميرات
قال النائب رائد السميرات، إن موازنة عام 2021 قائمة على الجباية والهبات، متسائلا “لماذا لم تقُم الحكومة بوضع خطة وطنية للسنوات القادمة للتحول إلى دولة تعتمد على الإيرادات الانتاجية؟”.
ودعا السميرات خلال مناقشات الموازنة اليوم الثلاثاء، إلى إعادة بيع الطاقة الكهربائية الفائضة بأسعار رمزية للمشروعات المنتجة.
كما دعا إلى دعم التحول من التعليم الأكاديمي إلى المهني، وإحلال العمالة الأردنية مكان الوافدة، بالإضافة إلى مكافحة الفساد الإداري الذي تسبب بهروب المستثمرين إلى خارج الوطن، وفقا لقوله.
وطالب الحكومة باسترداد الشركات الوطنية المباعة وفتح تحقيق بكيفية بيعها، فضلا عن إلغاء الهيئات المستقلة ودمجها بمديرية واحدة في الوزارات.

** النائب تيسير كريشان “كتلة المسيرة”
قال النائب تيسير كريشان، الذي تحدث باسم كتلة “المسيرة” النيابية، إن معدلات النمو الموضوعة في الموازنة لا زالت متواضعة.
وأشار الى أن يجب وضع حلول علمية وواقعية للتحديات الاقتصادية والقضايا التي تؤرق المواطنين.
ودعا الحكومة الى معالجة عجز الموازنة، والتعامل كل التحديات بكل جدية، ووضع خطة طويلة الامد تعالج القضايا الاقتصادية.
وطالب كريشان الحكومة بمعالجة التهرب الضريبي، التي من الممكن أن ترفد الموازنة بمبالغ وفيرة يمكن استغلالها في معالجة العديد من القضايا.
كما طالب بهيكلة المؤسسات ودمج الهيئات المستقلة، بالاضافة الى مراجعة سياسة جذب الاستثمار، وتطبيق العدالة في الرواتب والاجور، وتقليل الفارق الكبير في الرواتب بين المؤسسات الحكومية.

** النائب عبيد ياسين
قال النائب عبيد ياسين، إن موازنة عام 2021 “عاجزة”، مستذكرا وصف وزير المالية لها بأنها “الأصعب بتاريخ البلاد”.

وأكد ياسين تحت قبة البرلمان ظهر الثلاثاء، على حق المواطنين بالحياة الكريمة التي تحققها عوائد التنمية والإنتاج، مطمئنين لمستقبلهم.

وأشار إلى أن حجم التنافس في محيط المنطق (مدينة العقبة) يتزايد يوما بعد يوم، مضيفا أنه “إذا تتبعنا الامتداد البحري نجد أن العقبة تقف عند نقطة جامدة تنوء بتشريعات وأنظمة تجاوزها الزمن”.

** النائب آمال الشقران
قدمت النائب آمال الشقران، شكرها لولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني، والحكومة على تقديم الرعاية الصحية للفنان متعب الصقار.
وأشارت الشقران الى ان الموازنة للعام الحالي تاتي في ظل ظروف استثنائية.
وبينت أن لغة الارقام تشير الى ضرورة حل مشكلتي الفقر والبطالة، داعية الحكومة الى انتهاج خطط جديدة لحل هاتين القضيتين.
وأضافت أن المواطن يريد تنفيذ خطط على أرض الواقع، مضيفة ان المطلوب الان التخطيط الذكي والاستثمار في العقول وعدم تعليق الاخطاء على شماعة كورونا.

** النائب محمد المرايات
قال النائب محمد المرايات، تحت قبة البرلمان اليوم الثلاثاء، إن الإصلاح الاقتصادي يصح إلّا بالإصلاح السياسي.
وأشار إلى أن الحكومات تتشكل بعيدا عن مسارها الدستوري، مؤكدا على انه لا بد من تشكيل حكومات برلمانية تمثل الأكثرية البرلمانية والحزبية.
وأضاف أن الآفة الأولى التي يعاني منها المواطنين هي الفقر والبطالة؛ متسائلا “ماذا قدمت الحكومة للشباب بموازنتها؟”.
وقال إن الحكومة لم تتقدم بخطة وطينة للاستثمار، على الرغم من وجود وزير لهذه الغاية، ومن المفترض أنه أعد شيئا بهذا القبيل وعرضه على الحكومة والجهات المختصة للسير بتنفيذه على أرض الواقع.
وشدد على أن الملف الاستثماري مغيبا ولا تطور فيه وبحاجة لجهود كبيرة ولتفكير خارج الصندوق؛ لجذب المستثمرين إلى المملكة عبر قرارات جريئة.

** النائب رائد الظهراوي
قال النائب رائد الظهراوي، إن موازنة 2021 التي أعلنتها الحكومة، لم تحمل التفاؤل للأردنيين .
وأضاف أن أي طرح اقتصادي يخلو من خطط قابلة للتنفيذ لتنشيط الاداء الاقتصادي، لا يحمل النمو خلال المرحلة المقبلة.
وأشار الى أنه لا يمكن أن تنتظر الحكومة المنح الخارجية كل عام لتضعها في الموازنة، داعيا الى عدم الاعتماد على المنح في موازنة كل عام.
وبين أنه لا يمكن تعليق كافة القضايا على جائحة كورونا، داعياً الى انفاق المال لتنشيط الانتاج الصناعي والتجاري.

** النائب أسامه القوابعة
قال النائب أسامه القوابعة، إن خدمة الدين العام في الموازنة بلغت نحو مليار ونصف، وهذا مبلغ كبير في بند النفقات يمكن استثماره بملفات اخرى.
وأِشار الى ان هذه الموازنة، موازنة واقعية تشير الى واقع اليم، ولكنها ابعد عن الواقع المحلي الذي يلبي طموح المواطنين.
وبين أن الموازنة خالية خاليا من أوجه النمو، مضيفاً الموازنة غير قادرة على ايجاد حلول للقضايا التي تؤرق المواطنين.
وتساءل عن الخطط الحكومية لمعالجة الفقر والبطالة، وبقية القضايا مثل المياه والخدمات وغيرها.

** النائب أسماء الرواحنة
قالت النائب أسماء الرواحنة إن على الحكومة تشجيع المستثمرين الصغار لتخفيف البطالة، عبر تخفيض الضرائبب ودعمهم.
وأوضحت أن المزارع الاردني يئن تحت وطأة الفقر، بسبب تراكم الديون عليه، والخسائر التي تكبدها القطاع الزراعي.
وأشارت الى أن على الحكومة وضع خطة لمدة اربع سنوات للقضاء على البطالة.
ودعت الى خطة متكاملة للسياحة بكافة جوانبها سواء سياحة المغامرة أو الطبية وغيرها.

** النائب فايز بصبوص
بدوره، قال النائب فايز بصبوص، خلال مناقشات الموازنة مساء الثلاثاء، إن موازنة العام 2021 واقعية بمنحنياتها.
وأكد على ضرورة وقف مشاريع البنيى التحتية التي تستنزف موازنات مجالس المحافظات.
ودعا إلى أن لا يكون الانفاق العام في إطار النخبة أو الإنفاق غير الضروري ومنه؛ “تسمين الحكومات”، الذي يؤثر على رشاقة الحكومة في مواجهة الأزمات.
وأضاف أن تخصيص 88% من الموازنة للنفقات الجارية، يعني أن هنالك غيابا لمفهوم الدولة المنتجة ويبقيها ضمن معايير ريعية.

** النائب محمد الخلايلة
قال النائب محمد الخلايلة، تحت القبة اليوم الثلاثاء، إن الواقع الاقتصادي المتراكم يوضح ما تعانيه موازنة العام الحالي من المشاكل المزمنة ذاتها.
وأضاف أن الموزانة واجهت العديد من الاختلالات؛ كالاعتماد على المساعدات والمنح وارتفاع الانفاق الجاري وانخفاض الرأسمالي.
وأكد على ضرورة زيادة مخصصات الإنفاق الرأسمالي لتعزيز فرص النمو الاقتصادي.

** النائب مروة الصعوب
قالت النائب مروة الصعوب، إن خطاب الموازنة الذي ألقاه وزير المالية محمد العسعس، خال من أي حل للعجز والمديونية.
وأكدت الصعوب تحت قبة البرلمان اليوم الثلاثاء، أن الموازنة اعتمدت على أسلوب الجباية، الذي يطال جيوب المواطن، وفقا لقولها.
وأشارت إلى أن حصة محافظة الكرك بالمنح والمساعدات هو الأقل من بين محافظات المملكة كافة، داعية للبحث عن أوجه جديدة للاستثمار داخل المحافظة.

** النائب هايل عياش
قال النائب هايل عياش، إن إرث السلطتين التشريعية والتنفيذية، ثقيل؛ من المديونية والترهل والفقر والبطالة.
وأكد تحت قبة البرلمان اليوم الثلاثاء، أن التشاركية الحقيقية الواضحة بين السلطتين، هي المخرج لإعادة الثقة من قبل المواطن، مطالبا الحكومة بالتوقف أكثر عند التوجيهات الملكية.
وأردف قائلا بأن “الموازنة تتجاوز محافظة الزراقاء”، معتبرا أن المحافظة أصبحت “مظلومة” لقربها من العاصمة، مضيفا “هناك انحياز للعاصمة دائما”.
واقترح عياش أن يتم تحويل صندوق همة وطن إلى صندوق تكافلي اجتماعي في إطار القانون، بحيث يصبح صندوقا دائما ويتم ضخ الاموال فيه من الجميع، عازيا مقترحه إلى أن المواطن يعاني ظروفا اقتصاية صعبة.

** النائب سليمان أبو يحيى
قال النائب سليمان أبو يحيى، إنه لا دخل للحكومة الحالية بتراكمات الحكومات السابقة، مستدركا قوله أن ذلك لا يعفيها من مسؤولياتها إلا إن وضعت خطة اقتصادية عابرة للحكومات.
وأكد أبو يحيى، خلال مناقشات الموازنة مساء الثلاثاء، على ضرورة إعداد خطة اقتصادية تجلب الاستثمارات وتخفف البطالة وتساهم على الاعتماد على الذات.
وأشار إلى أن جائحة كورونا كشفت الوهن والضعف الذي أصاب الوزارات.

** النائب عطا ابداح
وقدم النائب عطا ابداح عن كتلة القرار النيابية مقترحات اقتصادية للحكومة بضبط الإنفاق والهدر المالي وخلق سيولة في السوق المحلي.
وتمثلت المقترحات بمراجعة كافة القرارات المتخذة فيما يخص المناطق الحرة والتنموية وتخفيض الضرائب عليها ودمجها في منطقة حرة واحدة، وخفض الضريبة العامة من 16% إلى 12% لمدة 3 سنوات، وتخفيض كلف الطاقة والضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية.
وأشار إلى ضرورة تنشيط القطاع التجاري وتخفيف الرسم الموحد على العمالة الأجنبية، ومعالجة الاختلالات القانونية والإدارية في بما يؤمن بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، وتفعيل مشاريع التأجير التمويلي للمستثمر المحلي، وتطوير السوق المالي الأردني.
ونوه بضرورة إعداد قانون عصري للإدارة المحلية، ودعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من كورونا، ووضع سقوف مالية لرواتب ومكافآت مجالس الإدارات العليا والتنفيذية في الشركات العامة التي تساهم بها الحكومة وصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي ومجالس المناطق الخاصة والتنموية، ومعالجة مشاكل القطاع الزراعي وإحياء المطار الزراعي.

** النائب حسن الرياطي
وأكد النائب حسن الرياطي ضرورة مساواة رواتب المتقاعدين العسكريين بالعاملين، وحل مشاكل التقاعد المدني.
وعن محافظة العقبة، قال إن طريق النقب لا يصلح للاستخدام ويحتاج إلى حلول فورية، وألوية العقبة التي تحتاج لتأهيل البنية التحتية.
وأشار إلى فشل سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة في إدارة المحافظة، داعيا لإعادتها إلى بلدية كون مكاسبها لا تعود بالنفع على أهالي المحافظة بشكل مباشر.

** النائب هاديه السرحان
وقالت النائب هاديه السرحان إن قانون الموازنة العامة يلخص وقائع الحكومة مع جائحة كورونا وتفسير الأداء الحكومي وإعلان نوايا قصيرة الأجل يملؤها الأمل وليس فيها إضافة نوعية وتفتقد للهوية التي تميز بينها وبين الحكومات السابقة.
وشددت بضرورة الالتفات إلى موردي الشعب الأردني الخلاق والرؤية الملكية الاستثنائية لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للصعود بالأردن إلى مصافي الدول المتقدمة.
ودعت إلى حل مشكلة الجلوة العشائرية وحصرها بالأقارب من الدرجة الأولى فقط، ومعالجة الصعوبات التي يواجهها المستثمرين في المناطق التنموية والحرة، وإلغاء الهيئات التي تمثل عبء على الخزينة، وإعادة تأمين مقاعد جامعية لأبناء محافظة المفرق في جامعة آل البيت.

** النائب عبدالله عواد
وبين النائب عبدالله عواد الحاجة لإصلاح حقيقي يرشد الإنفاق ويخفض الدين العام وأن تكون الموازنة بداية لخطة تحفيز النمو الاقتصادي مع الالتزام بعدم زيادة المديونية واللجوء إلى استحداث الضرائب على المواطن.
ودعا لتحصيل الضرائب المستحقة من المتنفذين، ومكافحة التهرب الضريبي، والتوفير في موازنات الهيئات المستقلة وترشيد الإنفاق لإحداث وفر مالي يساعد على تخفيض البطالة.
ووجه سؤالا لوزير العمل عن حصة أبناء محافظة الطفيلة في فرص العمل، ولماذا لا يستثمر الضمات الاجتماعي في المحافظة؟

**النائب أسامة العجارمة
أكد النائب أسامة العجارمة لا علاقة تربطه بالاستثمار وأصحابه الا ما جاء ضمن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني من حماية لهم وتسهيلات، قائلا “هذا هو ديدني منذ الأزل”.
وقال العجارمة خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الثلاثاء، إنه رفع نفسه للجنة تحقيق ولم يستدعى ولم يمثل لغاية اللحظة أمام لجنة السلوك وهو مدعاة شك، وسيحدث للجميع ما حدث له، قائلاً للجميع “أكلت يوم أكل الأسد الأبيض”.
وأضاف أنه دخل المصنع بالاستئذان بعد فتح الأبواب بلغة متعالية، وطلب مني ارتداء كمامة وعدت لمركبتي وارتديت الكمامة، وكان سبب اللغط هو المسؤولية المجتمعية، وعندما سألت عن السلم الوظيفي، قال لي “أنتم لا تصلحون الا للجيش والشرطة” وكان قصده استفزازي واخراجي عن نص السلوك، ولكنه لا يعلم بأننا كنواب وعلى الصعيد الشخصي لدي الفي طلب توظيف بنيهم 200 بتخصص الهندسة.
وبين أن هناك فرق بين الزعران وبين من ولد من بطن الحرائر والفرسان، وتحول خطابه لخطاب كراهية.
ووجه رسالة للمتأثرة نفوسهم من خطابات العمق الوطني والانذار المنتمي، قائلاً “لكم ولأدواتكم آفاق الحرب مفتوحة كيفما شئتم وصولا للتصفية الجسدية اذا استطعتم، فمن كان خلفه العجارمة كان خلفه كل أحرار الوطن ولن يأبه فهم يعلمون كيف يكون القصاص”.

** النائب أيمن المدانات
وطالب النائب أيمن المدانات بتزويد المركز الطبي الشامل في لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك بالكوادر الطبية اللازمة، في ظل صعوبة الوصول إليه بسبب الطرق المتردية.
ودعا إلى تزويد مركز صحي المزار الجنوبي بسيارة إسعاف، وتمديد العمل به إلى ما بعد الساعة الثامنة مساء.
وأشار إلى عدم توفر معظم التخصصات في مستشفى الكرك الحكومي، وإنشاء مستشفيات في مناطق الموجب والقصر وفقوع.
كما دعا إلى دعم القطاع الزراعي في المحافظة وتوفير الأعلاف، وإنشاء مختبر بيطري حديث.

** النائب طلال النسور
وقال النائب طلال النسور إن خطاب الموازنة العامة حوى تناقضات في الأرقام، عازيا ذلك لشطب الحكومة ديون المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من موازنتها.
وأوضح أن زيادة موازنة وزارة التنمية الاجتماعية 38% ما يعني أن السياسات الاقتصادية دفعت 76 ألف أسرة إلى خط الفقر.
وطالب بتوقف الحكومة عن منافسة القطاع الخاص بالتمويل الداخلي عبر الاقتراض من البنوك أو عرض سندات لتعطيله للاستثمار وتأثيره على التعافي الاقتصادي.
ولفت إلى خلو الموازنة من بند احتياطي بقيمة 142 مليون دينار، في التزام الحكومة بشراء الكهرباء من شركة الصخر الزيتي في العطارات بمبلغ سنوي قدرة 200 مليون دولار، منوها بأن التحكيم في مشروع العطارات أوقف الحكومة عن شراء الكهرباء مع توقعات باستمرار التحكيم لـ3 سنوات ما يعني في حال خسارة التحكيم تعويض الشركة الخصم بمبلغ 426 مليون دينار بالإضافة إلى الاتعاب، ما يوجب اقتطاع الـ 142 مليون دينار على الأقل سنويا كاحتياطي في الموازنة العامة.

** النائب امغير الهملان
وأكد النائب امغير الهملان ضرورة الارتقاء بمناطق شرق عمان لتصبح كمناطق غرب عمان من ناحية الخدمات وفصلها عن أمانة عمان الكبرى بلواء مستقل.
ودعا إلى الالتفات إلى مناطق شرق عمان وإيجاد فرص العمل للشباب وإنشاء دوائر حكومية مستقلة، وإعفاء مالكي الأراضيب غير المفروزة في الأحواض التي تم إدخالها إلى التنظيم مؤخرا.
وطالب بإقامة المراكز الصحية والمدارس وتحسين البنى التحتية وتخفيف التلوث البيئي في مناطق عمان الشرقية.

** النائب ضرار الحراسيس
وطالب النائب ضرار الحراسيس بإصلاح سياسي شامل بقانون انتخابات عصري لتشكيل حكومات برلمانية، ومكافحة الفساد والابتعاد عن سياسة تكميم الأفواه والتدخل بالحريات المكفولة دستوريا.
وأشار إلى مؤشرات تبعث على القلق في الموازنة كتفاؤل الحكومة بنسبة النمو والإيرادات العامة في ظل استمرار جائحة كورونا.
كما لفت إلى ارتفاع نسب الفقر والبطالة، داعيها إلى تخفيض الضريبة العامة على المبيعات والتوجه إلى شرائح جديدة فيما يتعلق بضريبة الدخل، وإصلاحات التشوهات في تشريعات الاستثمار، وحل مشاكل المتعثرين.

  خلال اليوم الرابع  :

** النائب نصار الحيصة
انتقد عضو مجلس النواب نصار الحيصة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، قائلا “اتعجب من موازنة اعتمادها في ثلاث ارباعها على الضرائب”.
وقال الحيصة، في كلمته لمناقشة الموازنة اليوم الأحد، ” الله يخلف على كورونا التي أوقفت حبس الغارمات”، مشددا على ضرورة مراجعة منظومة الأمان الاجتماعي.
واقترح إضافة بنود كوارث الطبيعية والجوع والفقر على الموازنة حتى يكون هنالك جهوزية لأية طارئ.
وعن أموال الضمان الاجتماعي، أكد الحيصة أن الحكومة تقوم بتدوير الأموال؛ وذلك بالاقتراض من الضمان التي هي بالأساس للمواطن لغايات سد راتبه.
وكما طالب بضرورة وضع استراتيجية كاملة للاستثمار ومنظومة تعليمية تتناسب مع مئوية الدولة، واستحداث نظام خدمة مدنية عصري، ومراجعة النظام الضريبي.

** النائب إسلام الطباشات
قالت النائب إسلام الطباشات، إن الضرائب أنهكت الموازنة التي تقرها الحكومة في كل عام.
وأضافت أن الحكومة أمام أمانة مسائلة عنها أمام الشعب الأردني.
وبينت أن الموازنة أنهكت كاهل الشعب الاردني، وتذهب معظمها للرواتب، مضيفة أن الشعب أنهكته سفينة القروض.
وأوضحت أن محافظة معان أعلى محافظات المملكة في نسبة الفقر والبطالة، وتعاني من نقص الكوادر الصحية ونقص الاستثمارات.
ودعت رئيس الوزراء الى زيارة معان والاطلاع على مختلف مرافقها ومما تعاني المحافظة.

** النائب رهق الزواهرة
قالت النائب رهق الزواهرة، خلال جلسة مناقشة الموازنة اليوم الأحد، إن الموازنة تعمل على ضبط النفقات وهي تقشفية فالجزء الأكبر منها يذهب للرواتب وتسديد القروض.
وتوقعت الزواهرة ان يتجاوز العجز الفعلي ما هو مقدر في الموازنة، مضيفة أن “هذا سينعكس على الايرادات الضريبية”.
وأكدت أن الفاقد في المياه والكهرباء بحاجة للمراجعة، داعية إلى خفض الانفاق العام كي لا يرتفع العجز.
وأشارت إلى أن النفقات الرأسمالية هي الجزء الأقل في الموازنة، على الرغم من أنها تعمل على إيجاد فرص العمل وتحسن الوضع الاقتصادي، مضيفة أن الموازنة لا تنمي التوسع في المشاريع الرأسمالية.
وشددت على أن تقدير الإيرادات مبالغ فيه، مبينة أنه افتراض يقوم على التنبؤ وليس على أرقام واقعية.
وأوضحت أن السنة الحالية ستحمل عجزا كبيرا نظرا لأن الظروف التي تقاس بها الإيرادات غير واقعية، كون هناك عدم يقين بانتهاء الجائحة وعودة عجلة الاقتصاد، فضلا عن عدم وجود شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص.

** النائب عيد النعيمات
قال النائب عيد النعيمات، إن توجيهات النواب مثلت توصيات هامة للحكومة حول الموازنة العامة، وخاصة ما قامت به اللجنة المالية النيابية.
وبين أن الموازنة استهلاكية تتضمن العديد من النفقات الكبيرة، والمديونية والعجز غير القابل للزيادة.
ودعا الى التحرر من سياسيات صندوق النقد الدولي، والالتفات الى القضايا المحلية وابرزها الفقر والبطالة.
وبين أن على الحكومة استثمار الاراضي الزراعية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
واعتبر أن قطاع الطاقة يشوبه العديد من الالغاز التي بحاجة الى تفسير من الحكومة، داعيا الى مراجعة فاتورة الطاقة المرتفعة.

** النائب محمد أبوصعيليك
قال النائب محمد أبوصعيليك، في رابع جلسات مناقشة الموازنة، اليوزم الأحد، إن أي إصلاح اقتصادي منشود لا يمكن أن يتم إلا في ظل إصلاح سياسي، والأخير لن يتم إلا بإقرار قانون انتخاب عصري.
وأضاف أبوصعيليك أن الموازنة بعيدة كل البعد عن الواقع، وعن المخاطر التي تحدّق بالأردن واقتصاده، مبينا على أنه وعلى الرغم من الركود الذي يشهده العالم والأردن فإن الحكومة لا تزال تصر على أن المالية العامة لن تتأثر بتراجع الناتج المحلي.
وأكد أن المديونية تشكل الخطر الدائم، وخاصة أنها أدت إلى خفض تصنيف الأردن الائتماني، ما يعني أن الاستثمار بالأردن أصبح “مخاطرة ومجازفة”.

** النائب محمد المحارمه
قال النائب محمد المحارمة، إن على الحكومة عدم التفكير في اخذ القروض خلال العام الجاري.
وبين أن الاردن في السابق كان يوفر القمح بما يكفي حاجته، واستطاع النهوض بالتعليم والصحة، وقطاع الطاقة وغيرها.
وأشار الى القطاع الزراعي في الاردن، كان من بين أكثر القطاعات المشغلة للأيدي العاملة في المملكة.
واعتبر أن الموازنة تحولت من موازنة رأسمالية الى موازنة نفقات، ووصول البطالة بين الشباب الى ما يزيد عن 50%، والدين العام فاق 100% من الناتج المحلي الاجمالي.
وأوضح أن مديونية الاردن وصلت الى نحو 33 مليار دينار، على الرغم من تدني مستوياتها سابقا.
ودعا الحكومة الى وضع خطط استراتيجية لمواجهة الأزمات التي قد تطرأ مع المستقبل، لضمان عدم اللجوء الى أي استدانة خارجية، والاعتماد على الموارد الذاتية، سواء بالصناعة أو التجارة أو الزراعة.

** النائب مجحم الصقور
قال النائب مجحم الصقور، خلال جلسة مناقشة الموازنة اليوم الأحد، إنه قام يتوجيه عدد من الأسئلة النيابية للحكومة، مشيرا في أحدها إلى وجود فساد في دائرة الجمارك.
وطالب الحكومة بتنفيذ توجيهات ديوان المحاسبة، لافتا إلى وجود خلل في بعض الدوائر ولا بد من إصلاحه، داعيا إلى ضرورة الإسراع بتحويل الملفات العالقة لدى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد؛ حفاظا على المال العام.
وتساءل الصقور عن الآلية التي طرحت فيها عطاءات إنشاء المستشفيات الميدانية، كاشفا أن شخصا تبرّع بإقامة مستشفى ميداني بكلفة 20 ملوين دينار.
كما تساءل، “لماذا لم يتم إنشاء مستشفيات ميدانية في الأغوار؟”، آملا أن يكون هناك عدالة اجتماعية ومساواة لتلك المناطق.

** النائب يزن شديفات
قال النائب يزن شديفات، إنه تم تجاهل عمل البنك المركزي في الموازنة العامة، اذ يعتبر الذراع الأيمن للاقتصاد المحلي.
وأوضح أن بند الايرادات غابت عنه التفاصيل ضمن مشروع الموازنة العامة.
واعتبر أن السياسة النقدية التي يقوم عليها البنك المركزي أثرت على الاقتصاد المحلي، داعيا الى مراجعتها.
وانتقد غياب محافظ البنك المركزي عن جميع جلسات مناقشة الموازنة التي كانت ضمن جلسات اللجنة المالية النيابية.
كما انتقد وجود رواتب في الدولة أعلى من رواتب رئيس الوزراء، معتبراً أن هذه الرواتب تشكل استفزازاً للشعب الأردني.
ودعا الى استثمار أراضي الخزينة في مجالات الزراعة، والاستفادة منها في سد العجز المالي.
وطالب بانصاف أهالي المفرق، نظرا لما عانته المحافظة من تبعات اللجوء السوري، وارتفاع البطالة بسبب منافسة العامل السوري مع الاردني في محافظات الشمال.

** النائب محمد العلاقمة
قال النائب محمد العلاقمة، اليوم الأحد، إن 70% من الإيرادات الضريبية تتأتى من ضريبة المبيعات والمرتبطة بالاستهلاك، والذي انخفض نتيجة “ذوبان” القدرة الشرائية.
وأضاف خلال مناقشة الموازنة تحت قبة البرلمان، أن مسؤولية تردي الوضع الاقتصادي تقع على عاتق الحكومات المتراكمة.
ودعا الحكومة إلى استغلال الميزة التنافسية للقطاع الزراعي، حتى يصبح هذا القطاع نشاط رئيس وأساسي بالوطن.
وأشار العلاقمة إلى أن المواطن فقد ثقته بمؤسسات الدولة، عازيا السبب إلى انعدام الشفافية والمصارحة.
وطالب الحكومة بأن تكون إدارة الموارد أكثر حصافة ورشد.

** النائب فواز الزعبي
قال النائب فواز الزعبي، إن الأردن يعيش في ضنكة اقتصادية في الظروف الحالية، رغم الرواتب المرتفعة التي تصرف لبعض رؤساء مجالس الادارات للشركات الحكومية.
وأوضح خلال جلسة مناقشة الموازنة، اليوم الأحد، أن حكومات سابقة باعت مقدرات الوطن، وخصخصت العديد من المؤسسات
وأشار النائب الزعبي إلى أن اثنين من رؤساء مجالس الادارات الحكومية يتقاضيان مليون دينار سنوياً، وفق قوله.
وبين أن أحد رؤساء مجالس الادارات أيضا بلغ راتبه 600 ألف دينار، ويحضى براتب 13 و14، ومكافأة نهاية الخدمة.
وكشف عن مستمثر عليه تهرب ضريبي 450 مليون دينار، بالاضافة الى تهرب ضريبي عبر استيراد السيارات.
وانتقد دفع تأمين على المركبات لمدة سنة رغم الحظر الشامل الذي فرض لأشهر، ودفع الترخيص على المركبات خلال تلك الفترة.
وأشار الى أن سوريا هي العمق الاقتصادي للأردن، داعيا الحكومة الى الانفتاح على سوريا، وفتح المعابر الحدودية.
ولفت إلى أن خسارة الحكومة من شركة الكهرباء النووية، تقدر بالملايين، منتقداً صرف مكافأة للعاملين في هذه الشركة.

** النائب حابش الشبيب
قال النائب حابس الشبيب، خلال جلسة مناقشة الموازنة الأحد، إن موازنة عام 2021، مكررة عن الموازنات المعدة قبل جائحة كورونا، وإنها لا تزال على نفس نهج العجز والمديونية والمساعدات الخارجية.
وأشار تحت قبة البرلمان، إلى أن قيمة النفقات الرأسمالية لا تُذكر مقارنة بالنفقات الجارية، مضيفا “متأكد بأن الحكومة لم تدرس الرواتب الخيالية لعشرات المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين وبعض موظفي الهيئات المستقلة”.
وتساءل الشبيب “ماذا قدم أصحاب الرواتب الخيالية للبلد، يزيد عن أداء الموظف البسيط صاحب الراتب القليل أو العسكري؟”.

** النائب محمد العبابنه
قال النائب محمد العبابنه، إن جائحة كورونا أنهكت البلاد وخاصة القطاعات الاقتصادية، وهو الامر الذي بحاجة الى خطط لمواجهة تباعات الازمة.
وأضاف العبابنه، أن على الحكومة وضع خطط لمعالجة وباء البطالة الذي فاق خطره زوباء كورونا، على حد تعبيره.
وأشار الى أنه يجب التوجه الى الاعتماد على الذات، عبر تعزيز القطاع الزراعي والصناعي والتجاري.
ودعا الحكومة الى الانطلاق الى الحلول والخطط التي من شأنها زيادة النمو، ورفع تنافسية القطاع الصناعي، عبر تخفيض كلف الانتاج، ودعم القطاع الزراعي.
ودعا الحكومة الى تخصيص مبالغ مالية لدعم القطاع الخاص، والذي بدوره يسهم التخفيف من البطالة.

** النائب صفاء المومني
قالت النائب صفاء المومني، تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، إن موازنة عام 2021، موازنة استثنائية في ظروف استثنائية، تخلو من حلول استثنائية.
وأضافت خلال مناقشة مشروعي الموازنة العامة والوحدات الحكومية، أن تجاوز المحن والصعوبات يكمن باستثمار الإبداع والطاقات والأفكار.
وأكدت أن الحكومة جاءت بموازنة “عجفاء” وبموازنة تقليدية ومككرة وبعيدة عن الهدف الأسمى والمتمثل برفع معدلات النمو واستغلال الطاقات بالعمل والانتاج.
وأوضحت أن الدين العام يزداد ورصيده أكبر من نسبة النمو، فضلا عن أن خدمة الدين العام توازي ميزانية دولة بأكملها.
وبينت أن “الحكومة لجأت إلى عطاءات المنصات، ورفعت قيمة بطاقات الشحن وفصلت الخطوط دون مهلة”، وفقا للمومني.

** النائب سالم العمري
قال النائب سالم العمري، إن الأردن مرّ بعام استثنائي تبعه موازنة سلبية وخطرة كونها مشابهة لموازنات سابقة، أبرز ملامحها الدين العام والعجز.
وأضاف العمري، أن موازنة 2021 لن تخرجنا من الواقع الذي نمر به خاصة مع تبعات كورونا، وهو الأمر الذي يتطلب تغيير بالنهج واصلاح سياسي، واصلاح اقتصادي واجتماعي.
ودعا الحكومة الى النظر بموضوع المتعثرين مالياً، وموضع التأمين الصحي الشامل لكافة المواطنين.
وطالب العمري بمطالب خدمية لأبناء لواء المزار الشمالي وبني عبيد، الذي يعاني من نقص الخدمات المختلفة.

** النائب عماد العدوان
وصف النائب عماد العدوان، تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، الموازنة بـ”كومة ضخمة من الأرقام والتعريفات والمصطلحات المعقدة”.
وأوضح خلال مناقشات الموزانة، أن هنالك ضرروة لزيادة الصرف على القطاع الصحي على خلفية تفشي فيروس كورونا، مستدركا قوله بأن مخصصات القطاع لهذا العام تقل عن مخصصات العام الماضي.
وقال “إن تمّ العبث بمخصصات القطاع الصحي، فما بالكم بباقي المخصصات؟”، مضيفا أن “الصحة الحكومية تُعنى بذوي الدخل المحدود، لذا جرى التطاول عليها، فالفقراء ليسو في خاطر الحكومة”.
وانتقد احتفال الحكومة بزيادة عدد المستفيدين من حزمة الأمان الاجتماعي، مشيرا إلى أنه من المفترض أن تحتفل الحكومة بخروج ألف أسرة من حزمة الأمان وانتقالهم إلى خانة عدم الحاجة.

** النائب خالد الشلول
قال النائب خالد الشلول، إن التضخم الاقتصادي أدى الى تآكل دخل المواطنين.
وأوضح الشلول، أن الحكومة ما زالت تلجأ الى صندوق النقد الدولي لتنفيذ برامج اصلاح اقتصادي خلال العام.
وبين أن هنالك العديد من التحديات الخارجية على الأردن، مضيفاً أن النواب يطالبون الحكومة بسياسات اقتصادية تخرجنا من الوضع المالي المظلم الى المنير.
وأشار الى أن على الحكومة دعم القطاع الزراعي وتشجيع العمالة المحلية بالقطاع بدلا من العمالة الوافدة.
ودعا الحكومة الى مراجعة الرواتب الخيالية في بعض الهيئات المستقلة والشركات التي تملكها الحكومة.

** النائب أيوب خميس
قال النائب أيوب خميس خلال مناقشة الموازنة اليوم الأحد، إن الحكومة لا تزال تصر على الذهاب لجيب المواطن لتغطية النفقات الجارية وعدم الالتفات لحاله، وخاصة بعد الجائحة.
وأضاف أن فوائد الدين العام تشكل 70% من العجز المقدر، كما تشكل الرواتب 65% من النفقات الجارية، متوقعا أن تصل الرواتب بعد نحو 5 سنوات من الآن إلى 100% من النفقات الجارية.
ودعا خميس إلى وقف التعيينات في القطاع العام، والاستعاضة عنها بفتح مشاريع استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص وتشغيل الشباب الأردني فيها.

** النائب دينا البشير
قالت النائب دينا البشير، إنه يجب اعادة النظر بالرؤية الاقتصادية لتحفيز النمو الاقتصادي.
وأوضحت أن على الحكومة استغلال الموارد لبناء الاقتصادي المعتمد على الذات، عبر دعم مختلف القطاعات.
ودعت الى تطوير الحياة السياسية واقرار قانون معدل لقانون الانتخاب.
وطالبت بايجاد خطط لتخفيض نسب البطالة، وتمويل المشاريع المشغلة للشباب.
وأشارت الى أن المديونية فاقت الناتج المحلي الاجمالي، اذ استنزفت النفقات الجارية، داعية الى الاستثمار عبر الشراكة مع القطاع الخاص.
وطالبت بتطوير سياسات التعليم ومواكبة المعرفة والتكنولوجيا في قطاع التعليم.

** النائب عبد المحسيري
قال النائب عبد المحسيري، خلال مناقشة الموازنة اليوم الأحد، إن موازنة عام 2021 ستُلقي بمزيد من الأعباء على الاقتصاد الأردني، مضيفا أن نسب النمو المتوقعة “ليست دقيقة وهي ضرب من الخيال”.
وأكد تحت قبة البرلمان، أنه لا يوجد بالموازنة نقلة نوعية بأي بند من الموازنة، مشيرا إلى أنها لم تتصدَ للارتفاعات المتزايدة بنسب البطالة.
وأوضح أن الحكومة متفائلة بملف الاستثمار بطريقة غير عملية وليست مقنعة، لافتا إلى أن جائحة كورونا ألقت بظلالها على جميع نواحي الحياة، وخاصة الاقتصادية.
ونوه المحسيري إلى أن الموازنة تفترض عودة النشاط الاقتصادي وتطرح أرقاما للنمو بفارق كبير عن السنوات السابقة التي لم تعاني من جائحة كورونا، وهذا غير منطقي.

** النائب خالد أبو حسان (كتلة العزم)
قال النائب خالد أبو حسان خلال مناقشة الموازنة باسم كتلة العزم، إن معارضة مشروع قانون الموازنة أو أحد بنوده، يعد عملا وطنيا، مضيفا أن التشريعات تؤخذ بشموليتها لا بأجزاء منها.
ودعا أبو حسان تحت قبة البرلمان، الحكومة إلى ضرورة تأمين حق التعليم وتلقي العلاج بالمساواة بين جميع مناطق ومحافظات المملكة.
وأكد أبو حسان أن الجائحة الحقيقية هي الجائحة الاقتصادية، موضحا أن استمرارها ينذر بارتفاع مرعب لنسب الفقر والبطالة.
وأضاف النائب أن الحكومة تخلّت عن واجبها بتطبيق قانون الدفاع وأوامره “بلا هوادة”، مشددا على أن الحكومة هي المسؤولة عن الأمن الصحي والاقتصادي.
وأوضح أبو حسان “أننا لسنا بحاجة لقوانين لمعالجة الوضع الاقتصادي، بل نحن بحاجة إلى قرارات جريئة، وإلى قطع الطرق على كل مسؤول مرتجف، على أن تدير الحكومة القرارات، وتحت طائلة المحاسبة لكل مسؤول معني”.

** النائب روعة الغرابلي
دعت النائب روعة الغرابلي، الحكومة الى توزيع أراضي العقبة على المواطنين لاستثمارها.
وطالبت بمستشفى حكومي بمدينة العقبة لخدمة اهالي المحافظة، ومنح أبناء غزة اعفاءات طبية.
ودعت لاعادة المنح التي تقدمها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لابناء المحافظة للتعليم في الجامعات.

** النائب عمر النبر
قال النائب عمر النبر، إن ضرائب الشركات والبنوك انخفضت خلال العام الماضي.
وأوضح أن ايرادات الموازنة تعتمد بشكل أساسي على ضرائب الدخان والمشتقات النفطية وغيرها من الضرائب.
وبين أن على الحكومة ايجاد برنامج مالي لسنوات، لمعالجة بند النفقات في الموازنة الذي تتضمنه كل عام.
ودعا الى مراجعة النفقات الرأسمالية في الموازنة، والذي اعتبره رقم قليل ولا يدفع عجلة النمو الاقتصادي.
وطالب الحكومة بتخيض نزيف النفقات في بعض المؤسسات والهيئات المستقلة.

**محمد الظهراوي
طالب عضو مجلس النواب محمد الظهراوي، الفريق الوزاري بعدم ارتداء الكمامة لمدة نصف ساعة فقط حتى يتسنى للنواب معرفتهم.
وقال الظهراوي، خلال كلمته حول مناقشة الموازنة الأحد، إنه خلال دوراته النيابية الأربعة كان دوما منتقدا للحكومات، مقدما اعتذاره للحكومات كون بعض الأخطاء من المواطنين وليس من الحكومة، قائلا “يأتي واحد مجلوط على الساعة 3 صباحا أو يأتي واحد مجلوط دون اعفاء، يجب أن يحضر اعفاء قبل اصابته بالجلطة”.
وأضاف، أن وزير العمل ساهم بالقضاء على البطالة في دول شرق آسيا، قائلا ” الوزير قام بتوظيف كل شخص هنالك”.
ولفت الظهراوي إلى أن هنالك شخص حصل على 99.5 يريد أن يدرس طب، وذلك في إشارة منه على ارتفاع المعدلات بالثانوية العامة.
وأكد على ضرورة تأمين قطع أراضي للمواطنين، لافتا إلى ضرورة وضع نهج كامل لاستراتيجية الحظر من عدمه.

** النائب خلدون حينا
قال النائب خلدون حينا، تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، إن النفقات الرأسمالية في الموازنة لا تتعدى 12%، على الرغم من اننا نريد موازنة تحرّك السوق في المملكة.
وطالب الحكومة خلال مناقشات الموازنة، بتوضيح أسباب عدم تركيز الموازنة على النفقات الرأسمالية.
وأشار إلى أن نفقات الهيئات المستقلة في الموازنة بلغت حوالي مليار ونصف المليار دينار، داعيا إلى دمج الهيئات مع الوزارات المختصة.
ولفت إلى أن الاستثمارات “هربت” من الأردن بين الأعوام 2012 – 2016، معتبرا أن هيئات الاستثمار “هلامية”، لم تحافظ على الاستثمارات بالبلد.
وقال “هنالك هيئات تم تفصيلها لأشخاص بعينهم بغض النظر عن المصلحة العامة”، مضيفا أن الحكومة تنفق أموالا على هيئات لا تقوم بواجبها”.
وأضاف أن نفقات وزارة التخطيط والتعاون الدولي مرتفعة، بينما موازنة وزارة الأشغال العامة والإسكان منخفضة، فضلا عن أن موازنة وزارة الصحة غير كافية في ظل الجائحة.
وأشار إلى أن موزانة وزارة النقل قليلة على الرغم من أنها معنية بالمواصلات العامة، ومتسائلا عن سبب تخصيص موازنة عالية نسبيا لوزارة الاوقاف على الرغم من أدائها المتواضع.
وقال إن “جائحة كورونا كشفت أن الكثير من المسؤولين هم “عالة” على الوطن وهم أشباح يقبضون الملايين دون إنجاز يذكر”.

** النائب خالد البستنجي
قال النائب خالد البستنجي، إن موازنة 2021 هي موازنة مكررة عن كل عام .
وأوضح أن على الحكومة توضيح توجهات الهدر والانفاق الذي تتضمنه الموازنة.
وأشار الى أن فوائد خدمة الدين العام يجب التعامل معه قبل كل موازنة.
ودعا الحكومة الى بناء شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، وعدم الاعتماد على الارقام، واشراكه في القرارات لا ان يكون متلقيا لها.
ودعا الى دعم القطاع الصناعي، عبر تخفيض كلف الانتاج، وتخفيض اسعار مدخلات الانتاج، واعادة النظر بالضرائب المغرفوضة على القطاع.
وطالب الحكومة ببرامج لكبح جماع الفقر والبطالة، وتخفيض النفقات في الموازنة.

** النائب محمد موسى الغويري
ألقى النائب محمد موسى الغويري، الأحد، أقصر كلمة في خطابات أعضاء مجلس النواب، التي ألقيت خلال مناقشة مشروعي قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية.
وطالب الغويري من الحكومة في كلمته التي لم تتجاوز 15 ثانية وفق رصد خبرني، إنشاء حديقة في الزرقاء تحمل اسم ولي العهد، كما شكر الحكومة على الاداء المبذول خلال المنخفض.
وأكد رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات، على النائب الغويري بأن هذه كلمته الخاصة بالموازنة، وهو الأمر الذي أكده النائب.
يشار إلى أن الغويري استقبل رئيس الوزراء بشر الخصاونة ومجموعة من فريقه الوزاري في منزله الكائن في محافظة الزرقاء قبل أسابيع في دعوة خاصة لتناول الطعام.

 

 الجلسات فيديو