البنك الدولي: صرف 65.8% من إجمالي تمويل مشروع الاستجابة الطارئة لكورونا في الأردن

قال البنك الدولي، إن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في الأردن، الذي مولّه البنك أسهم في شراء واستلام 750 ألف جرعة من لقاحات فايزر المضادة للفيروس.

وبحسب وثيقة للبنك نشرها الخميس، فإن المشروع الذي من المتوقع إتمام تنفيذه في 31 كانون الثاني 2024، هدفه منع وكشف والاستجابة للتهديد الذي تمثله جائحة كورونا وتعزيز النظم المحلية للتأهب للصحة العامة.

ووافق البنك على المشروع الأصلي في نيسان 2020، من خلال قرض بقيمة 20 مليون دولار، كما وافق على تمويل إضافي بقيمة 63 مليون دولار (قرض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بقيمة 50 مليون دولار، ومنحة بقيمة 12.5 مليون دولار من مرفق التمويل العالمي بشروط ميسرة و1.25 مليون دولار من الصندوق الاتئماني للاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية) في 16 حزيران 2021.

ومن المبلغ الإجمالي البالغ 83 مليون دولار، أنفق المشروع 65.82%، مع صرف التمويل الأصلي بالكامل، حيث أوضحت الوثيقة أن التمويل الإضافي يسهم في توفير الموارد الأساسية لتمكين التوسع في الاستجابة المستدامة والشاملة للجائحة التي تشمل التطعيم في الأردن.

وأشارت إلى أن المشروع دعم نفقات الحجر الصحي الإلزامي لأكثر من 5300 شخص في أواخر آذار 2020، كما دعم قدرات إدارة الحالات الموسعة لاستيعاب الزيادات الحادة في حالات العدوى/ الحالات في المستشفيات من خلال شراء المعدات الطبية المنقذة للحياة لوحدات العناية المركزة في مستشفى البشير في عمّان و3 مستشفيات ميدانية في عمّان وإربد ومعان.