مرايا – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة إنه فيما يتعلّق ببرامج التكافل والحماية الاجتماعيّة، وحماية المنشآت والعاملين فيها، التي يتمّ تنفيذها من خلال صندوق المعونة الوطنيّة والمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي والبنك المركزي، بلغ عدد الأسر المستفيدة منها حتى الآن أكثر من (812 ألف أسرة)، وسنذكرها تباعاً.

وأضاف إنه بلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم المقدّم للعاملين بالمياومة 250 ألف أسرة، (تمّ تسليم دفعتين بواقع 27 مليون دينار لكل دفعة، وسيتمّ تسليم الدفعة الثالثة خلال الأيام المقبلة، وبلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي “تكافل” 55 ألف أسرة، بمبلغ (14) مليون تُدفع بشكل ربع سنوي (أيّ كلّ ثلاثة شهور)، وبلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي 9 مليون شهرياً.

وفيما يتعلّق ببرامج الحماية التي أطلقتها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي؛ بلغ عدد المستفيدين من برامج تضامن ومساند (302) ألف مواطن.

وبلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية (36) منشأة، بلغ عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1): 1156 منشأة، بلغ عدد المستفيدين من برنامج تمكين اقتصادي (2): 27 ألف مستفيد.

وأوضح أنه فيما يتعلّق ببرنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا؛ بلغ عدد المنشآت والشركات التي استفادت منه حتى تاريخ 25/6/2020م. (3406) شركات ومنشآت، وبلغ حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت (335 مليون و270 ألف دينار)، وبلغ حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت حوالي (153 مليون دينار) استفاد منه أكثر من 73 ألف عامل وعاملة، ومتوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 106 آلاف دينار.