Fri, 04 Jul 2008 22:31:57  

    :: أجعل الموقع صفحتك الرئيسية ::   

marayanews
    
www.maryanews.com
 

كتاب مرايا
هل أنت مقتنع بأن رفع أسعار المحروقات ضرورة لامفر منها؟
نعم
لا
لا أعرف
 
 

القهوة والشاي ربما يقللان من مخاطر الاصابة بسرطان الكلى

Wed, 26 Dec 2007 00:39:00
وكالات

اشارت نتائج بحث الى ان محبي تناول القهوة والشاي ربما ينخفض لديهم بشكل بسيط مخاطر الاصابة بسرطان الكلى.

وتشير هذه النتائج التي استندت الى تحليل 13 دراسة سابقة الى ان القهوة والشاي ربما يكون لهما اثر وقائي من سرطان الكلى بينما اللبن (الحليب) والصودا والعصير ليس لديهما فيما يبدو اثر بطريقة أو اخرى.

وتشير هذه الدراسات الى ان الاشخاص الذين تناولوا ثلاثة اكواب من القهوة او اكثر يوميا انخفضت لديهم احتمالات الاصابة بسرطان الكلى بنسبة 16 في المئة مقارنة باولئك الذين تناولوا اقل من كوب واحد يوميا. وهؤلاء الذين تناولوا كوبا واحدا من الشاي وزنه 8 اوقيات يوميا قلت لديهم مخاطر الاصابة بالمرض بنسبة 15 في المئة مقارنة بالذين لا يتناولونه.

ونشرت هذه النتائج في الدورية الدولية للسرطان " International Journal of Cancer".

وقال الباحثون الذين اشرف عليهم الدكتور يونج فون لي بكلية طب هارفارد في بوسطن انه بينما لا تشير الدراسة الى ان القهوة و الشاي يقللان بشكل مباشر من سرطان الكلى هناك اسباب تفسر السبب الذي قد يجعل هذه المشروبات مفيدة.

وعلى سبيل المثال هم يفسرون بأن القهوة والشاي ربما تعمل على زيادة حساسية الجسم لهرمون الانسولين المنظم لسكر الدم ويتوقع الباحثون ان مستويات الانسولين عبر الوقت ربما تؤثر على مخاطر سرطان الكلى.

ويشير الباحثون الى ان القهوة والشاي تتضمنان مركبات مضادة للاكسدة ربما تساعد في حماية خلايا الكلى من اضرار تزيد من احتمالات الاصابة بالسرطان.

وفي دراستهم هذه جمع الباحثون نتائج 13 دراسة اجريت على فترات طويلة وشملت اجمالا 530469 امرأة و 244483 رجلا. وجمعت كل دراسة معلومات بشأن الوجبات الغذائية للمشاركين في مستهل الدراسة ثم تتبعتهم على مدار 7 اعوام الى 20 عاما.

وارتبط استهلاك القهوة والشاي بتراجع مخاطر الاصابة بسرطان الكلى حتى عندما اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل من المعروف انها تؤثر على مخاطر اصابة الاشخاص بالمرض - مثل البدانة والتدخين وارتفاع ضغط الدم.

وكتب فريق لي "نتائجنا تشير الى ان استهلاك القهوة والشاي ربما يرتبط بانخفاض بسيط في سرطان الكلى بينما تناول مقادير من اللبن والعصير والمياه الغازية ليس له صلة بهذه المخاطر."

وقالوا انه يتعين اجراء مزيد من الدراسات لتفهم السبب الذي قد يجعل للقهوة والشاي اثرا وقائيا من هذا المرض

أدخل اسمك
أدخل بريدك الالكتروني
الموضوع
التعليق


ملاحظة: الرجاء تعبئة جميع الحقول بالإضافة إلى حقل الكود
-
 
كواليس
حديث المنابر
خدمة RSS
اضغط على الصورة للحصول على الخدمة
Preview Chanel
ما هي خدمة RSS
هي عبارة عن وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها 
 
 
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة مرايا الإخبارية