...
تشير نتائج دراسة فرنسية إلى ان النساء اللائي يشربن الشاي ربما يحمين انفسهن من انسداد الشرايين ومن ثم تقليل خطر الاصابة بامراض القلب والجلطة الدماغية . ووجد الدكتور محمود زريق وزملاؤه ان احتمالات تكون ترسبات في الشرايين السباتية في الرقبة قلت لدى النساء المسنات اللائي تحدثن عن شربهن ثلاثة اقداح من الشاي على الاقل يوميا بالمقارنة مع النساء اللائي كن يشربن كمية اقل.
ينشر الباحثون وكلهم يعملون في المعهد الوطني الفرنسي للابحاث الطبية (انسيرم) نتائجهم في دورية “تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجية الاوعية الدموية”
وحلل فريق زريق مقاييس الاشعة فوق الصوتية لترسبات الشرايين السباتية بين 2613 رجل و3984 امرأة كانت اعمارهم تبلغ نحو 73 عاما في المتوسط وصلتها بشرب الشاي والعادات الغذائية الاخرى والتاريخ الطبي والشخصي الذي تم الحصول عليه خلال مقابلات شخصية اجريت خلال الفترة من 1999 إلى 2001.
وكانت ترسبات الشرايين السباتية واضحة في 44 في المائة من النساء اللائي لا يشربن الشاي وفي 5,42 في المائة من النساء اللائي تحدثن عن شرب ما بين قدح وقدحين شاي يومياً وفي 7,33 في المائة ممن تحدثن عن شرب ثلاثة أقداح أو اكثر من الشاي يومياً.
ويشير الباحثون إلى ان الصلة بين قلة حالات حدوث ترسبات في الشرايين السباتية وزيادة المعدل اليومي لاستهلاك الشاي كانت مستقلة عن العادات الغذائية الاخرى والتعليم .
ووجد الفريق انه “لا توجد صلة بين استهلاك الشاي وتكون الترسبات في الشرايين السباتية في الرجال”.
ولم يجمع الباحثون معلومات بشأن انواع الشاي التي تم شربها أو مدة شرب الشاي بين المشاركين كما لم يوضحوا سبب حدوث هذه الصلة بين النساء وليس الرجال.
وكانت دراسة نشرتها مجلة “أرشيف الطب الباطني” قد اكدت أن تناول الشاي بصورة منتظمة يحمي من تصلب الشرايين لا سيما لدى النساء.
وقالت الدراسة التي شملت 3454 شخصاً وأشرفت عليها الطبيبة جوانا جلينجس من جامعة واجنيجن في هولندا أن مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين الحاد تنخفض بمعدل 46 في المائة لدى الذين يتناولون فنجانين من الشاي يومياً وبمعدل 69 في المائة لدى أولئك الذين يشربون أربعة. وأكدت الدراسة أن الشاي يوفر حماية أفضل للنساء من الرجال.