الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
أهم الأنباء صحيفة تكشف “مفاجأة” الرئيس الفيلم الوثائقي “عملاء إسرائيل.. الجريمة والعقاب” تحدي “الدم المثلج” نسخة داعشية لتحدي “دلو الثلج” ميليت : نخشى من تمدد “داعش” الى الأردن ولبنان نقابة المعلمين : نص تفاهمات «التربية» و «المعلمين»
  • آخر الأخبار

    رياضة المشي تخلصك من الترهلات والكرش

    ينصح الأطباء بممارسة الرياضة بشكل مستمر لجميع الأعمار لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل خمس مرات أسبوعيا ، وإذا لم تتمكني من ذلك يمكنك ممارسة رياضة المشي التى تعد من أخف الرياضات وأبسطهاً.وأشارت دراسة أمريكية لأكاديمية هانوفر الطبية انه يجب على البالغين الأصحاء أن يمارسوا قدرا معتدلا من التدريبات الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة .

    ويشير عضو كلية الرياضات الطبية الأمريكية الدكتور كارستن كنوبلوخ إلى أنه يجب التدريب البدني المعتدل وبالإمكان ممارسة الحديث أثناء التدريب ، وهناك بديل لذلك إذ يمكن للأشخاص أن يمارسوا تمارين شاقة لمدة عشرين دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً .

    وتمكن كنوبلوخ من التوصل لتوصيات دقيقة لممارسة البالغين للرياضة ، فإلى جانب التمارين يوصي ببرنامج لتمارين الثني والمد، وتكرار ثمانية من عشرة تمارين من هذا النوع عشر مرات مرتين في الأسبوع يعد مفضلا، ويتعين أن تعمل جميع العضلات الرئيسية أثناء التمارين .

    ويؤكد كنوبلوخ أن عدد مرات التمارين التي يوصي بها يتعين أن توزع على فترات اليوم على أن تستمر كل فترة من التمارين لمدة عشر دقائق على اقل تقدير ، واستمرار مثل هذه التمارين من شأنه أن يقلل من مشاكل النمو البدني المرتبطة بعمليات الهدم والبناء في الجسم وغير ذلك من العلل التي تصيب الناس.

    لياقة بدنية

    وكشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ألبيرتا الكندية، أنه في حال البحث عن رياضة تعزز حركة الجسم ، فإن اعتماد برنامج للمشي هو الاختيار الأفضل والأسهل، فالمشي مفيد للصحة، إضافة إلى أن نسبة الالتزام به والاستمرار عليه أكبر من اعتماد الإيروبيك أو غيره من الرياضات الأخري.

    ويؤكد الخبراء القائمين على الدراسة أن تغيير أسلوب الحياة، إضافة إلى التمارين المبنية على المشي وقياسه عبر جهاز الخطوات ، يسهل على المرء البدء في ممارسة الرياضة، مع الحرص على عدم وجود مشكلات في المفاصل، أو بشرط ألا يكون الشخص ممن يعانون البدانة الشديدة، مشيرينً إلى أن أغلب الناس قادرون على المشي، واتباع البرامج المعتمدة عليه، التي يسهل تنظيمها لهم، وتعين الأفراد على المشي بما يكفي للحصول على الفائدة الصحية.

    رياضة المشي

    وإذا كان انشغالك بالعمل أو متطلبات أطفالك تمنعك من الذهاب للنادي أو الجيم للممارسة الرياضة ، فيمكنك ممارسة رياضة المشي ، ويلاحظ أن بعض السيدات يقمن بشراء السير الكهربائي كبديل لرياضة المشي وكوسيلة للنشاط الحركي والرياضة ، ويؤكد الأطباء أن حركة العضلات وزيادة الدورة الدموية في الجسم تنتج من هذه العضلات بأي وسيلة سواء الجري أو المشي العادي أو استخدام الأجهزة الكهربائية والنتيجة واحدة .

    ولكن هناك فوائد سريعة وصحية إذا كانت التمارين تجري في مكان واسع وفي الهواء الطبيعي حيث يكون الجو المحيط بالشخص نقياً ومناسباً لأداء التمارين وكذلك في حالة استخدام السير قد يكون هناك بعض التأثير على الركبة فإذا لم يكن هناك ألم من ذلك فاستخدامه جيد خصوصاً أنه سوف يريح المرأة في البيت ويختصر الوقت وبذلك فليس هناك بأس في استخدامه.

    كما تفيد رياضة المشي في التخلص من الأمراض الناتجة عن البدانة أو زيادة الوزن ، ينصحك الخبراء باتباع نظام رياضي بسيط مثل المشي 100خطوة سريعة في الدقيقة ، أو ألف خطوة على النسق ذاته كل 10 دقائق ، أو ممارسة تمارين رياضية خفيفة لساعتين ونصف أسبوعياً .

    وينصح سايمون مارشال الذي يعمل كمساعد بروفيسور في علم التمارين الرياضية في جامعة سان دييجو، بممارسة التمارين الرياضية واستخدام عداد الخطى من أجل ضمان الفعالية القصوى لتمرين المشي السريع ، موضحاً: « أنك بحاجة إلى معرفة ما إذا كان معدل ضربات قلبك يرتفع بشكل كافٍ وأنك سوف تتمتع بلياقة بدنية».

    رشاقة دائمة

    وإذا كنتِ تعانين من الترهلات عليكِ ممارسة رياضة المشي التى تعتبر من أفضل الرياضات لتخفيف الوزن وإزالة الترهلات بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى التي من أهمها الحمية الغذائية المناسبة التي تحتوي على سعرات كافية.

    ويوضح المتخصصين أن هناك بعض التمارين التي تساهم في الحد من الترهلات والدهون المتراكمة بشكل كبير في منطقة معينة في الجسم ، ولكن في حالة الانقطاع عن التمارين مع الإفراط في تناول الوجبات لاشك أنه سيؤدي إلى زيادة في وزن الجسم ، لذلك يجب المحافظة عند البدء في أي برنامج لتخفيف الوزن ومزاولة الرياضة بشكل مستمر جيد للمساهمة في زيادة العضلات والحد من الترهلات.

    بدون كرش

    وأثبتت العديد من الدراسات أن المشي يساعد على التخلص من حجم البطن (الكرش) لأنه يزيد من حرق الدهون المتراكمة ، خصوصاً تلك الموجودة في البطن ، حيث يفقد الجسم ما يقارب 200 سعرة حرارية لكل ساعة مشي، كما يزداد الحرق مع ازدياد سرعة المشي ومدته.

    ويفضل أن تمارس رياضة المشي والمعدة فارغة، لتركز الدماء في منطقة الجهاز الهضمي أثناء امتلائه بالطعام، مما قد يضر الإنسان ويسبب الدوخة والتعب السريع .

    وتنصح الدراسة بممارسة الرياضة بعد الأكل بثلاث ساعات أو في الفجر ، ومن الضروري التدرج في الممارسة ، خصوصاً لمن تعدوا سن الأربعين أو لمن يشكون من بعض الأمراض، بالتوقف عند الشعور بالتعب.

    معايير وضوابط

    ولكن قبل ممارسة الرياضة هناك ضوابط ومعايير يجب مراعاتها تتعلق بعمر الممارس وصحته البدنيه سواء كان رجلاً أو امرأة حيث يجب اختيار التمارين البسيطه التي لا تفقد كمية كبيرة من السوائل ، أما صغار السن يمكنهم ممارسه السباحة والألعاب الجماعية الغير متعبه ،ويفضل ان يكون التمرين بعد الإفطار بما لا يقل عن ساعتين.

    من الممكن أن يمارس الشباب تمرين متكامل “إحماء ،تمرين أساسي ،استرخاء” مع مراعاة وقت التمرين ، وأفضل رياضة مناسبة لكبار السن هي لممارسه رياضه المشي البطيء أو السريع بحسب القدرة ويجب أن تكون في أماكن مفتوحة من أجل كميات الأكسجين في الجو ،ويستحسن أن يكون التمرين بعد الإفطار بساعتين على الأقل

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم